كم جرام من الكربوهيدرات ينبغي تناوله يوميًا ؟

نصف الطاقة التي يحتاجها الإنسان يوميًا غالبًا ما يحصل عليها من أحد مصادر الكربوهيدرات. تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها يوميًا أحد وسائل خسارة الوزن، حيث يتم توجيه الجسم للحصول على طاقته من الدهون المخزنة.

الكربوهيدرات واحدة من العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها الجسم لتوليد الطاقة، حيث يعمل الجهاز الهضمي على تحويلها إلى جلوكوز أو سكر في الدم، والذي بدوره يمد الخلايا المكونة للأعضاء والأنسجة بالطاقة. الطاقة الإضافية تُخز في العضلات والكبد لحين الحاجة إليها.

  • الكربوهيدرات قد تكون معقدة أو بسيطة تبعًا لتركيبها الكيميائي. الكربوهيدرات البسيطة هي السكريات التي توجد في الحليب ومنتجات الألبان، الخضراوات والفواكه، كما أن كل طعام يضاف إليه السكر يتم تصنيفه ككربوهيدرات.

أما الكربوهيدرات المعقدة فهي البقوليات، الحبوب، الحبوب الكاملة، الخبز، والخضراوات النشوية، وما يميز هذه الأغذية أنها مصدر للألياف أيضًا إلى جانب الكربوهيدرات.

صحيًا يُفضل تقليل كميات السكريات التي يتم تناولها، كما يُنصح بتناول الحبوب الكاملة عوضًا عن الحبوب المكررة.

كم-جرام-من-الكربوهيدرات-ينبغي-تناوله-يوميًا-؟

Advertisements

كم جرام من الكربوهيدرات ينبغي تناوله يوميًا ؟

منظمات التغذية العالمية تحدد كمية الكربوهيدرات اللازمة يوميًا على حسب السعرات الحرارية. نصف الطاقة التي يحتاجها الإنسان يوميًا ينبغي أن يحصل عليها من مصادر كربوهيدراتية، لذا تبعًا لذلك يتم تحديد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا، ثم يتم قسمتها على اثنين.

جرام الكربوهيدرات يعادل 4 سعرات حرارية، بالتالي يتم قسمة نصف عدد السعرات الحرارية اللازمة يوميًا للفرد على 4، والناتج يكون عدد جرامات الكربوهيدرات التي ينبغي أن يتناولها الفرد يوميًا.

مثال: شخص يحتاج 2000 سعر حراري يوميًا، كم جرام كربوهيدرات ينبغي أن يأكل ؟

النتيجة: 250 جرام من الكربوهيدرات يوميًا.

كم جرام من الكربوهيدرات تحتاجه لخسارة الوزن يوميًا ؟

يجب عليك أن تراقب مقدار الكربوهيدرات التي تتناولها يوميًا؛ فهذا يمكن أن يساعدك على خسارة وزنك. عليك أن تدرك أن تناولك لكم كبير من الكربوهيدرات يؤدي إلى زيادة تخزين كميات أكبر من الدهون التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

تقليل كمية الكربوهيدرات التي تتناولها يوميًا سيساعد جسمك على استهلاك الدهون المخزنة؛ لأجل الطاقة التي يحتاجها، وبذلك تستطيع خسارة أي وزن زائد.

  • خسارة الوزن بسرعة

بعض الأنظمة الغذائية تساعدك على خسارة الوزن بسرعة من خلال تقليل كمية الكربوهيدرات التي تتناولها يوميًا. حيث تحدد الحصة اليومية التي تتناولها من الكربوهيدرات بـ 50 جرام، شرط أن تكون مصادر الكربوهيدرات الفواكه والخضروات، وبعض النشويات البسيطة. هذه الأنظمة توجه الجسم لاستهلاك الدهون المخزنة في الجسم لتعويض النقص في الطاقة الناتج عن نقص الكربوهيدرات؛ مما يساعدك على خسارة الوزن بفعالية وسرعة

  • خسارة الوزن باعتدال

أنظمة غذائية أخرى تشجع على خسارة الوزن باعتدال، من خلال جعل الحصة اليومية من الكربوهيدرات تقدر بـ 50-100 جرام. في هذه الأنظمة تكون الاختيارات أكبر ما بين الفواكه، الخضراوات، منتجات الألبان، والنشويات البسيطة.

  • خسارة الوزن تدريجيًا

لخسارة الوزن تدريجيًا، أو الحفاظ على الوزن الحالي يجب أن تستهلك يوميًا 100-150 جرام كربوهيدرات.

تستطيع الحصول على هذه الجرامات من العديد من المصادر الفواكه والخضروات والمخبوزات.

نصائح وتحذيرات متعلقة بتناول الكربوهيدرات

  1. عليك أن تفرق ما بين الكربوهيدرات الجيدة والكربوهيدرات السيئة. الكربوهيدرات الجيدة هي التي تحتوي على عناصر مغذية مثل: المعادن، الفيتامينات، والألياف، ومنها: الحبوب الكاملة . بينما الكربوهيدرات السيئة تفتقر للعناصر المغذية وتحتوي على الكثير من السكر، ومنها: الحلويات.
  1. اطلع على مكونات أي طعام تتناوله؛ لتستطيع معرفة مقدار الكربوهيدرات والمواد المغذية التي يحتويها.
  1. مراقبة طعامك جيدًا، والانتباه لكم السعرات الحرارية التي تتناولها، وعدد جرامات الكربوهيدرات، والمصادر الخاصة بها؛ حتى تستطيع التحكم في وزنك.
  1. تناول الكربوهيدرات باعتدال، فالإفراط يؤدي إلى زيادة الوزن، والامتناع عن تناولها يؤدي للضعف والدوار.

Advertisements