علاج حب الشباب بمعجون الأسنان إليك الطريقة

تسأل عن أفضل وسيلة عن علاج حب الشباب ؟ فواحدة من المشاكل الأكثر شيوعا أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12-25 يعانون من مشكلة حب الشباب ، والذي يظهر في الغالب على الوجه والعنق والكتفين والظهر، وبعض الاشخاص يظهر لديهم حب الشباب على الأرداف والفخذين أيضا، والتي تكون مؤلمة جدا وغير مريحة على أقل تقدير.
لكن عندما تكون هذه الحبوب على الوجه يمكن أن تكون محرجة وتؤثر سلبا على الثقة بالنفس، ويمكن لهذه الحبوب ان تسبب الرؤوس السوداء، والبثور .

علاج حب الشباب

كيف تحدث حبوب الشباب :

على النقيض من الاعتقاد الشائع بأن حب الشباب يكون بسبب العادات الغذائية السيئة أو النظافة، فإن السبب الاهم هو الوراثة والتغييرات في إفرازات الهرمونات، حيث تحدث هذه التغييرات اثناء اوقات التوتر والتي تشمل فترات طفرات النمو مثل سن البلوغ وأثناء الحمل، ولذلك فإن تنظيف الوجه أو اتباع نظام غذائي صارم يعمل فقط على تحسن حالتك الى أدنى درجة، وإذا عانى والديك أو أي شخص في الأسرة من حب الشباب، فمن المحتمل جدا ان تكونوا ضحية للإصابة به في وقت من الاوقات .

الطريقة التي تحدث بها حب الشباب :
الغدد الدهنية في الجلد تفرز مادة زيتية تكسو الشعر والجلد لمنع جفاف الجلد والشعر بسبب التعرض للهواء .
يتم افراز الزيوت من مسام الجلد .

Advertisements
  • البثور تتكون عندما تجبر الهرمونات الغدد الدهنية في الجلد على إفراز الكثير من الزيوت .
  • المسامات في البشرة، ليست قادرة على التعامل مع الكميات الاضافية من الزيوت وبالتالي تعمل على سد المسام .
  • الزيوت التي تسد المسام تكون بداية لتكون الرؤوس السوداء، وعلى وجه الدقة فإن الرؤوس السوداء هو في الحقيقة بصيلات شعر تم انسدادها بسبب خلايا الجلد الميتة والبكتيريا والزيوت .
  • ومن الشائع ان الرؤوس السوداء تصبح ملتهبة، إذا تركت دون علاج، لتشكيل البثور.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يحدث التهاب في عمق البشرة مما يسبب تصلب في العقد والتي بدورها تسبب حب الشباب .
  • حب الشباب ينتشر في جميع أنحاء الجسم ويسبب احمرار، وبثرات، وحب الشباب يمكن أن يسبب ندبات في الجلد مدى الحياة، ولذلك من الافضل علاجه في اقرب وقت .

علاج حب الشباب بمعجون الأسنان

عشاق العلاجات الطبيعية والمنزلية يرون انه من الرائع استخدام معجون الاسنان لعلاج حب الشباب، ولكن عندما يتعلق الأمر بالمتخصصين الطبين في الجلدية يكونون غير متحمسين لهذه الفكرة، ولكن دعونا نفحص بعض الحقائق حول معجون الاسنان :

  • المكون الرئيسي في معجون الاسنان هو صودا الخبز الذي يستخدم في العديد من العلاجات المنزلية، وهو علاج مفيد جدا لبثور الجلد .

كما أنه يحتوي على مكونات أخرى مثل بيروكسيد الهيدروجين، والكحول، والوتش هزل، والتي تعتبر عوامل مفيدة جدا لعلاج الجفاف والمساعدة في الحد من الالتهابات.

يحتوي معجون الاسنان ايضا على  التريكلوسان، وهو عامل مضاد للجراثيم قوي يستخدم أيضا في العديد من المنتجات الاخرى للعناية بالبشرة .

  • يدعي الكثيرون أن معجون الأسنان هو مضاد للجراثيم، وبالتالي فإنه يساعد في  الحد من العدوى، وهذا الافتراض صحيح إلى حد ما. ولكن بعض المكونات الأخرى في معجون الأسنان يمكن أن تكون بمثابة مهيجات للبشرة الحساسة وتعزز وتفاقم أعراض الالتهاب والاحمرار، وبالتالي فإن وضع هذه المكونات على الجلد الحساس ربما يسبب القروح وبعض المتاعب .

استخدام معجون الأسنان :

قبل البدء في استخدام معجون الأسنان لعلاج حب الشباب، هناك ما تحتاج إلى معرفته :
عليك استخدام معجون الأسنان العادي الأبيض لأنه يحتوي على مكونات مثل صودا الخبز، التريكلوسان وبيروكسيد الهيدروجين .

التحقق من محتوى الفلورايد في معجون الأسنان، حيث ان الفلورايد قد يكون جيدة لإزالة البلاك من الأسنان ومنع أمراض اللثة، ولكنه يمكن أن يسبب حساسية عندما يوضع على البشرة وقد يسبب الطفح الجلدي، ولذلك عليك استخدام معجون الأسنان مع أدنى محتوى من الفلورايد .

استخدام معاجين الأسنان العضوية، والتي هي أقل ضررا على الجلد والتي تحتوي على القليل من الفلورايد، كما أنها تحتوي على جميع المكونات الأخرى التي تحتاج إلى تجفيف حب الشباب .

تجنب استخدام معاجين الاسنان المبيضة، لأنها تحتوي على مواد تبييض يمكن أن تحدث تهيجا في الجلد وتؤدي إلى تفاقم المشكلة .

كيفية استخدام معجون الأسنان في علاج حب الشباب :

منذ فترة طويلة يوصف استخدام معجون الأسنان لتجفيف حب الشباب أو البثور، وقد يكون أفضل من الكثير من الكريمات المضادة لحب الشباب المتاحة في الصيدليات لأنها تقلل من الالتهاب، والطفح الجلدي والاحمرار الناتج عن حب الشباب أو البثور، وفي نهاية المطاف قد يعمل معجون الاسنان على علاج أسرع لحب الشباب، كما انه علاج سهل ورخيص .

عملية استخدام معجون الأسنان تكون على النحو التالي :

  • تنظيف وجهك بالماء الدافئ لإزالة أي زيوت أو أوساخ .
  • تمرير قطعة من الثلج على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق على الأقل (إذا كنت يمكن تحمله لفترة طويلة يمكن زيادة الوقت ).
  • وضع القليل من معجون الأسنان على طرف إصبعك.
  • وضعه مباشرة على المنطقة المصابة .
  • تركه حتى يجف .
  • تركه لمدة ساعتين على الأقل.
  • أفضل وقت لاستخدامه هو قبل النوم لأنه يعطي نتائج جيدة على مدى عدة ساعات.
  • يعمل كلاصق للشوائب وعلاج للجفاف وتقليل حجم المسام .
  • استخدام الماء الدافئ لغسل معجون الأسنان بلطف وتجفف بشرتك بمنشفة نظيفة .
  • بعد جفاف البشرة عليك استخدام كريم مرطب للحد من جفاف الجلد.
  • يكرر يوما بعد يوم حتى تقل حبوب الشباب وتشفى من تلقاء نفسها .

ملاحظة: لا يستخدم معجون الأسنان في جميع أنحاء الجلد أو على شكل قناع، والا فإنه سوف يسبب جفاف بشكل مفرط للجلد والتهيج، والتقشير والاحمرار .

أقرأ ايضا عن أفضل طرق علاج حب الشباب

Advertisements