إكتشفي هل ما بينكما حب حقيقي أم رغبة جنسية ؟

تسألتي يوماً هل ما بينكم حب حقيقي أم مجرد رغبة جنسية ؟ هل تعلم بأن الوقوع في الحب يحدث مع مرور الوقت وبعد مرحلة الجذب الأولي تنتقل إلي مرحلة الحب الرومانسي العميق . وبالطبع يمكنك التنبؤ به من خلال العديد من العوامل المختلفة  .

gregoryjordan-love-or-sex

يختلف وصف الحب من فرد لأخر حتي يصعب الإتفاق علي تعريف لهف فهو شعور قوي من المودة تجاه الشخص الأخر مع العناية والإهتمام يشكل  إرتباط عاطفي قوي .  علي الجانب الأخر يمكنك تميز الرغبة الجنسية لأن لها طابع الإنجذاب إلي الجسد ويمكن أن تتحول الرغبة الجنسية مع الوقت إلي حب عميق ولكن هذا قد يستغرق وقت طويل .

فالحب ليس الرغبة الجنسية فالحب عاطفة وشعور ولايوجد تعريف واحد للحب لأنه يعني أشياء كثيرة ومختلفة

يذكر الدكتور هيلين فيشر باحث معروف في الحب أن هناك ثلاث مراحل للوقوع في الحب، لذلك قم بتحديد في أي مرحلة أنت :

Advertisements

المرحلة الأولي، الرغبة الجنسية :

تعد الرغبة هي المرحلة الأولي من الوقوع في الحب لأن الهرمونات الجنسية تلعب دور مهم  في هذه المرحلة . ويقول الخبراء أن هذه المرحلة تبدأ علي الفور ويمكن أن تستمر لمدة عامين .

علامات الرغبة الجنسية :

  • هي حدث أو فعل مادي .
  • تركز في هذه المرحلة علي المظهر الخارجي للشخص الذي ترغب فيه .
  • توجد رغبة قوية لممارسة العلاقة الحميمية مع الزوج ولكن لايوجد لديهم مساحة للأحاديث العاطفية القوية .
  •  تفضل الحديث عن الكثير من الأمور حول علاقاتكم في خيالك ولا تعبر علي مشاعرك الحقيقة .
  • يصبح بينكم علاقة عشق وليس بالضرورة أن تكونوا أصدقاء .

المرحلة الثانية، الجذب :

هذه المرحلة بداية العشق لأنك تقضي ساعات طويلة تفكر في الشخص الذي تحبه. عندما تفقد النوم أو الشهية بسبب الرغبة في رؤية من تحب إعلم أنك في هذه المرحلة . تلعب الهرمونات العصبية دور كبير في الإنجذاب أو مرحلة الإفتان لأن الجسم يقوم بإفراز الدوبامين والسيروتونين  وهذه الهرمونات ترسل إشارات الحب للقلب .

المرحلة الثالثة، مرحلة الحب العميق :

الأزواج بعد مرحلة المغازلة ومرور فترة يعرفوا أنفسهم جيداً  ويستطيعوا رؤية شريك حياتكم  بكل ما فيه من نقاط قوة ونقاط ضعف ويبدأ الجسم بإفراز هرمون الحب وهو الأوكسيتوسين وبعدها يزيد من هرمون النشوة في الجسم والإرتباط بين الزوجين . زيادة الرغبة الجنسية تزيد من الإرتباط والحب بين الزوجين ويصبح التواصل مع شريك حياتك تجربة ممتعة .

علامات الحب الرومانسي الحقيقي :

  • هذا النوع من الحب ليس مجرد عاطفة فقط، هناك شغف وحنين قوي بينكم، محرك الحب أقوي من أي دافع للرغبة الجنسية .
  • شعور عاطفي .
  • لا يوجد تعريف محدد للحب .
  • الحب يشمل مرحلة الإعجاب أيضاً .
  • ترغب في قضاء وقت ممتع مع الطرف الأخر بخلاف إقامة علاقة حميمية .
  • لا تشعر بمرور الوقت مع من تحب عند التحدث معه .
  • يحفزك هذا الحب علي أن تكون شخص أفضل .
  • تشعر بالسعادة لصدق المشاعر بينكم .
  • تحافظ دائماً علي الوفاء لمن تحب .
  • لايمكنك توقف التفكير في هذا الشخص .

طرق التعبير عن الحب بدون الجنس  :

هناك طرق غير جنسية للتعبير عن الحب لأن الحب إتصال عاطفي عميق . يمكنك إظهار إهتمامك للشخص ما عندما تقضي معاً  بعض الوقت مثل الذهاب للسينما أو مجرد الحديث عن الكثير من الأمور الهامة لكم ..

  • كما أن هناك طريقة للتقرب من زوجتك بدون ممارسة العلاقة الحميمية مثل التقبيلل والمعانقة وتبادل القبلات البرئية .
  • سرقة قبلة عاطفية .
  •  عمل كوب شاي لزوجتك .
  • تجهيز الطعام معاً .
  • تبادل النظرات الرومانسية علي العشاء .
  •  الذهاب للنزهة معاً .

هذه النصائح تساعدك في تحديد إذا كان ما بينكم حب حقيقي أم رغبة جنسية :

الأفكار التي توجد لديك عند أول وهلة :

عندما تري حبيبك تشعر بالسعادة والإبتسامة لا تفارقك. أما الرغبة الجنسية تجعلك عندما تري شريك حياتك أول شئ تفكر فيه كم هو مثير .

مشاعرك :

هل تشعر بالسعادة والرومانسية كل يوم وتجد نفسك تركز علي الأمور التي تجعلك أكثر سعادة والإبتسامة . أما إذا كنتي تشعري بان الزوج مثير جنسياً طوال  اليوم يدل ذلك علي الشهوة الجنسية .

قضاء وقت مع بعض :

إذا كنت تسعي لقضاء وقت سعيد مع بعض من خلال إجراء محادثة حميمية فهذا حب أما إذا كنت ترغب في قضاء ليلة ممتعة معاً في السرير هذه رغبة وبمجرد الإنتهاء تنتهي السعادة  . فالحب يجعل العلاقة الحميمية تدوم فترة أطول .

الخروج في عطلة نهاية الإسبوع :

الحب يجعلك تبحثي عن طرق مختلفة لقضاء عطلة نهاية الإسبوع معاً مثل الذهاب مطعم أو مكان هادئ لقضاء وقت ممتع  أما الرغبة تجعلك لا تتحمس لقضاء وقت معاُ قد تفضل قضاؤه بمفردك .

ما هي أفضل الذكريات بالنسبة لكي :

Advertisements

عند قضاء وقت التفكير في شريك حياتك وأفضل الذكريات  بينكم . ما الذي يتبادر إلي ذهنك هل الحب أم  الشهوة . إذا كانت معظم الأفكار التي تدور في ذهنك حول الخروج والأماكن التي ذهبتوا ليها معاً ومشاعرك عند التحدث في أمر ما فهذا حب أما إذا كانت الذكريات تدور حول اللحظات  التي شعرت بالمتعة فيها بسبب ممارسة العلاقة الحميمية في أماكن معينة فهذه رغبة .

عند التفكير في شريك حياتك :

عند التفكير في شريك حياتك عندما يكون بعيد عنك وتتذكر لحظات الحب العابرة في عقلك والأفلام التي قومتوا بمشاهدتها معاً  فهذا حب . أما إذا كانت الذكريات الجنسية فهذا يعني رغبة جنسية .

تقديم التنازلات :

إذا كنت مستعد لتقديم التنازلات المختلفة لمن تحب وأنت تشعر بالسعادة فهذا حب حقيقي ولكن عندما لا تريد التخلي عن سعادتك من أجل شخص أخر فمن الواضح أن هذه شهوة وليست حب .

الإختلاف بين الحب والرغبة الجنسية في بعض الأمور :

 ممارسة العلاقة الحميمية :

تؤدي الرغبة الجنسية إلي حدوث إتصال جنسي بين الزوجين حتي لو لم يتبادلوا الحب معاً . في حين أن الحب يزيد من المودة  المرتبطة بالعلاقة الحميمية . فالحب يجعل الطرفين لا يتواجدوا بجسدهم فقط بل بذهنهم أيضاً  أثناء ممارسة العلاقة الحميمية .

العواطف والمشاعر :

يمكن للزوجين ممارسة العلاقة الحميمية بالرغم من عدم وجود عواطف قوية بينهم  . ولكن الحب يزيد من الإفتان بين الطرفين .

الحث :

ممارسة الجنس قد تكون مجرد تلبية للرغبة الجنسية عن أحد الزوجين في حين أن الحب هو إرضاء للغرائز الجسدية والعاطفية والجنسية للشخص . يمكن القول أن الرغبة الجنسية تقتصر الفعل المادي ولكن الحب يشمل العاطفة والمادة معاً .

المداعبة :

يمكنك بدء المداعبة خارج غرفة النوم  مجرد حدوث التوتر الجنسي الناتج عن الرغبة يعني مداعبة . ولكن عند وقوع الحب يرغب الطرفين في عدم التسرع أثناء المداعبة  ويريد أن يأخذ الوقت الكافي له للتمتع بكل شئ . ولكن الرغبة الجنسية تجعل الطرفين لا يحاولوا إرضاء بعضهم .

نكران الذات :

يجعلك الحب  تريد أن ترضي شريك حياتك جسدياً وعاطفياً . فمثلاً التفكير في مشاهدة فليم مفضل لكم معاً لكي يصبح مغرم بك بدون إنتظار أي مقابل . في حين الرغبة الجنسية تجعلك تحاول إرضاء نفسك فقط وإشباع غرائزك .

علامات الحب الحقيقي وليس الرغبة :

النظر في العيون :

وفقاُ لبحث جديد في جامعة شيكاغو، أن حركة العين والإتصال بالعين أثناء الحديث من إشارات الحب القوية . في هذه الدراسة طلبوا من المشاركين في الدراسة النظر إلي وجه غريب والتركيز فيه لإختبار أنماط البصر وتحليل الفرق بين الحب والشهوة . ومن المثير للإهتمام أن المشاركين الأكثر رومانسية ركزوا أكثر علي وجه الطرف الأخر أما الأفراد الذين يبحثوا عن الشهوة ركزوا أكثر علي الجسم ككل .

يرغب في التعرف علي عائلتك وأصدقائك أكثر :

الحب يجعل الشخص يهتم بكل الأشخاص الموجودين في حياتك لكي يجعلك تشعري بالسعادة وتصبح عائلتك هي محور إهتمامكوا وتكون العلاقة أكثر حميمية .

تتحدث عن مستقبلكما معاً :

عند القيام بالتخطيط للشهر المقبل أو حتي عطلة نهاية الإسبوع تشمل الخطط قيامكوا بالأنشطة معاً  . وخصوصاً الأنشطة التي تجعلكم تشعروا بالسعادة .

علامات الرغبة الجنسية :

الإهتمام بالمظهر :

إذا كنت دائماً تبحث عن أفضل الملابس الموجودة لديك والإهتمام بشعرك والعناية بكيف يبدو شكلك العام أمام الأخرين سواء كنت رجل أو إمرأة فهذا يعني أنك تهتم بالرغبة الجنسية أكثر من الحب .

التركيز علي الجسم :

عندما تسمح للشهوة بالسيطرة علي تفكيرك غالباً ما تدمره . لأن الشهوة عندما تسيطر علي التفكير لا تجعلك تري مدي الضرر الذي يمكن أن تقوم به للأخرين أو حتي لنفسك . وقد وجدت دراسة نشرت في دورية سويدية 2011  أن الأفراد الذين يركزوا علي الجسم والشهوة يعانوا من المزيد من المشاكل السلوكية .

ندرة المحادثات الهادفة :

الحب هو الصداقة القوية ويعني الثقة المتبادلة بينكم في الحوار وبالتالي قضاء وقت جيد معاً . أما الرغبة الجنسية تجعل هناك ندرة في المحادثات الهادفة بينكم  ولا تجعلك تستمتع بقضاء وقت جيد خارج غرفة النوم .

الوقت يمر ببطء :

عندما تقصوا وقت خارج غرفة النوم معاً تشعروا بأن الوقت يمر ببطء ولا تستمتع بالوقت لأن كل التفكير ينحصر في الرغبة وليس في كيفية الإستمتاع بلحظة حب رائعة بينكم .

ترتبط ذكرياتكم بغرفة النوم فقط :

في كل مرة  تفكر في تقضية الوقت معاً لا توجد سوف ذكريات غرفة النوم ولا تفكر في ذكريات مثل مشاهدة التليفزيون، أو تناول وجبة مشتركة تنال إعجابكم .

لا توجد خطط للمستقبلكم معاً :

إذا كنت لا تضع خطط للمستقبل معاً فهذا يعني أنك تشعر بأن علاقاتكم لن تدوم فترة طويلة وأنها مجرد رغبة جنسية لأن علاقاتكم بحاجة إلي توضيح أكثر .

Advertisements