طريقة عمل شامبو العسل للاعتناء الصحيح بشعرك

إذا كنتِ تريدي أن تقومي بعمل شامبو للشعر بنفسك بالمنزل وتضمني أن يكون على درجة كبيرة من الفعالية والفائدة لصحة الشعر وفروة الرأس  فتابعي معنا قراءة هذه المقالة حيث أننا سوف نقوم من خلال السطور التالية بعرض طريقة عمل شامبو طبيعي لشعرك باستخدام العسل

شامبو-العسل

والعسل معروف بأنه من أهم المواد المستخدمة بكثرة وذات الفائدة الكبيرة لصحة فروة الرأس والشعر وهذا الشامبو يساعد على علاج قشرة الشعر وعلاج جفاف فروة الرأس وترطيبها، كما أنه يساعد أيضا على زيادة نعومة الشعر وتقليل تجعده وإعطاءه مظهر صحي وجذاب وهذا يرجع إلى الأسباب التالية:

1 – إن درجة الرقم الهيدروجيني pH لفروة الرأس الذي يعبر عن درجة الحموضة يكون من 4 إلى 7 في حين أن درجة الرقم الهيدروجيني للعسل 4 وبالتالي فإن إنخفاض درجة حموضة العسل يساعد على استعادة توازن حموضة فروة الرأس وبالتالي علاج جفافها والتخلص من قشرة الشعر.

Advertisements

2-  يعتبر العسل مضاد طبيعي للبكتيريا والفطريات وبالتالي فهو يساعد على علاج أي عدوى بكتيرية أو فطرية بفروة الرأس.

3- لا يقوم العسل بنزع الزيوت الهامة من فروة الرأس والشعر وبالتالي لا يكون الشعر دهنيا أكثر من اللازم حيث أنه في هذه الحالة لن تقوم فروة الرأس بإفراز المزيد من الزيوت كما يحدث عندما يقوم الشامبو العادي بنزع زيوت الشعر وفروة الرأس.

4- يساعد العسل على ترطيب الشعر وبالتالي فهو يترك الشعر أكثر نعومة وانسيابية وأقل تجعدا

5- كما أنكي لن تكوني في حاجة إلى غسيل شعرك بشكل يومي حيث يمكن أن تبقي لمدة 4 أيام دون غسيل لشعرك لأن إنتاج فروة الرأس للمواد الدهنية والزيوت سوف يكون متوازنا وطبيعي.

والآن سوف نتركك مع طريقة تحضير شامبو العسل

أولا: المكونات:

العسل (ويفضل أن يكون خام) – ماء نقي ونظيف (ويفضل أن تستخدم فلتر لفلترة الماء قبل استخدامه) – قطرات قليلة من أحد الزيوت العطرية التي تفضليها.

ثانيا: الخطوات:

1 – لعمل الشامبو بكمية تكفي لغسل الشعر لمرة واحدة فقط قومي بإضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى ثلاثة ملاعق كبيرة من الماء ويمكنك أن تقومي بوضع المزيج على نار منخفضة جدا لتسهيل ذوبان السعل ليصبح أكثر انسيابية وأقل لزوجه.

2- ثم قومي بإضافة قطرات قليلة من الزيت العطري وليكن زيت اللافندر مثلا حيث أن الزيوت العطرية تعطي الشامبو رائحة جيدة كما أنها تكون مفيد أيضا لترطيب فروة الرأس وإذا استعطتي الحصول على زيت بذور الجزر فيمكنك إضافته أيضا إلى الشامبو لزيادة فعاليته في ترطيب فروة الرأس.

3- امزجي المكونات معا جيدا وبذلك تكوني قد نجحتي في إعداد الشامبو ويمكنك استخدامه بأن تقومي بتجفيف شعرك ثم تدليك فروة الرأس بأكملها بالشامبو وبعد ذلك يغسل بالماء، ولا يتطلب شامبو العسل أن تقومي باستخدام كونديشينر بعده.

4- ويفضل بأن تقومي بعمل الشامبو قبل استخدامه مباشرتا فلا تقومي بعمل كمية كبيرة وحفظها لأنه قد يفسد ولكن قومي بعمل كمية كافية لغسيل شعرك مرة واحدة فقط.

Advertisements