زيادة التمثيل الغذائي في جسمك بـ ١٢ طريقة

في بعض الأحيان يكون الوزن الزائد والسمنة نتيجة لبطئ معدل الأيض أو التمثيل الغذائي خصوصا للدهون في الجسم ولكن حتى تتغلب على ذلك وتزيد من معدل الحرق بجسدك فإننا سوف نقوم بعرض مجموعة من الطرق التي تساعدك على زيادة معدل التمثيل الغذائي بجسمك

التمثيل-الغذائي

1 – حافظ على جسمك رطب

يجب أن تحافظ على جسمك رطب عن طريق الحصول على الكمية اللازمة والموصي بها من الماء وهي 8 أكواب يوميا تساعدك في املحافظة على مستوى الحرق والتمثيل الغذائي بجسمك.

2- المحافظة على نسبة عنصر الكالسيوم بجسمك

Advertisements

أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالسمنة لديهم معدلات منخفضة من عنصر الكالسيوم مما يحفز الهرمونات المسئولة عن السمنة فاحرص على تناول الأطعمة المحتوية على الكالسيوم كمنتجات الألبان منزوعة الدسم والجبن والزبادي وتناول السلمون والتوفو والشوفان.

3- قلل من عوامل الضغط والتوتر

حيث أن الضغط يساعد على زيادة هرمون الكورتيزول وبالتالي حاول أن تخفف من عوامل الضغط الواقعة على كاهلك بأن تقوم بممارسة تمرين اليوجا أو التأمل التمارين الذهنية الأخرى.

4- قلل من تناول المشروبات الغازية

إن تناول المشروبات الغازية على الرغم من أنها تحتوي على سعرات حرارية أقل إلا أنها ذات تأثير عكسي على التمثيل الغذائي بالجسم ولذلك حاول أن تقلل من تناولها إلى علبتين من الحجم الصغير فقط أسبوعيا واستبدلها بالماء

5- الحصول على قسط وافر من النوم

إن النوم بشكل منتظم والحصول على قسط وافر من النوم ليلا لا يقل عن 7 أو 8 ساعات يوميا لأن عند الانتظام في النوم يعرضك لزيادة الوزن لأنه يحدث اضطرابات بالجسم تقلل من قدرته على حرق السعرات الحرارية، وكذلك فإن الإسراف في النوم يكون له نفس الأثر وبالتالي فالاتزان والالتزام هنا بعدد الساعات اللازمة فقط من النوم هام للغاية.

6- التعرض للشمس

يقول الخبراء أن عدم التعرض للشمس وابقاء في بيئة مظللة دائما له نفس التأثير الفسيولوجي على الجسم الذي يحدثه النوم الكثير ويزيد الوزن، ولذلك فاحرص على التعرض لأشعة الشمس خلال الفترة من 11 صباحا إلى 3 عصرا وكذلك التعرض للهواء الطلق هام ومفيد لصحتك.

7- الجري في البرد

أثناء الجو البارد لا تستسلم لنداء سريرك وبطانيتك.. بل اخرج من وقت لآخر وترجل أو اجري لمدة نصف ساعة فسوف يساعدك ذلك على حرق الدهون والسعرات الحرارية وبالتالي لا يزيد وزنك في الشتاء كما هو شائع لدى الكثيرين.

8- تناول المزيد من فيتامين C

إن لفيتامين C وعنصر الكالسيوم دور هام ومشترك في زيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم، فالكالسيوم يسرع من عملية التمثيل الغذائي وفيتامين C يساعد الجسم على امتصاص العناصر المعدنية الهامة.

9- فيتامين B

يساعد فيتامين B بشكل كبير على زيادة التمثيل الغذائي بالجسم وهذا الفيتامين يمكنك دمجه في نظامك الغذائي عن طريق تناول المكسرات ولحم الدجاج الخالي من الدهون واللحم البقري والأسماك والبقوليات.

10-  الشطة

عندما تتناول الشطة والفلفل الحار فإنك تشعر بحرق في فمك فهذا بالضبط ما يحدث داخل جسدك حيث أن الشطة تساعد على حرق السعرات الحرارية بجسمك خلال نصف ساعة.

11- تناول الأسماك الدهنية

حيث أن بعض الأسماك كسمك السلمون والتونة تحتوي على زيت يزيد من هرمون اللبتين وهو الهرمون المتحكم في الشهية.

Advertisements

12- شاي الأولونج

إن تناول كوب من هذا الشاي الأسود الصيني يساعدك على حرق الدهون وللعلم فإن هذا الشيئ هو علاج طبيعي رائع لعلاج السمنة والكثير من الأمراض

 

Advertisements