رجيم اللقيمات للتخسيس الصحي وفق وصايا الرسول

النظام الغذائي اللقيمات الذي اخترعه الدكتور محمد الهاشمي الذي استوحاة من حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ” ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه “صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

نظام-رجيم-اللقيمات

وهنا رأى الدكتور محمد الهاشمي أن النظام الغذائي اللقيمات يعتبر واحدا من أفضل أنواع الحمية لأنها تعتمد على تقسيم الوجبات الرئيسية الثلاثة إلى وجبات صغيرة تسمى “اللقيمات” بحيث تؤخذ على مدار اليوم ، وهذا يؤدي إلى عدم الشعور بالجوع بسرعة ، لأن كل ساعتين إلى ثلاث ساعات يتم تناول وجبة صغيرة

الدكتور محمد الهاشمي يبين أن اتباع هذا النظام الغذائي بانتظام يمكن أن يخلص الجسم من الكثير من الوزن الزائد دون الشعور بالتعب أو الإجهاد حيث أنه يساعد على خفض حوالي 10 كيلوغرامات في شهر واحد ، إذا ، وداعا للعمليات الجراحية لفقدان الوزن ، و وداعا لاتبع حمية قاسية ، لنبدأ النظام الغذائي اللقيمات الذي لا يجعلنا نشعر بالجوع طوال اليوم.

نظام اللقيمات :

– في الصباح يأكل حوالي ثلث رغيف من الخبز أو شريحة واحدة من الخبز المحمص او التوست ، مع بيضة مسلوقة وشريحة واحدة من الجبن الشيدر ويفضل أن تكون خالية من الدهون .

Advertisements

– بعد ساعتين من الموعد المحدد لوجبة الإفطار تناول الفاكهة إما التفاح أو الموز أو البرتقال والخضروات مثل الجزر أو الخيار أو الطماطم ، و يمكن أن تأكل في نظام اللقيمات الفواكه والخضروات كل ساعتين مع التوقف ساعتين قبل الوجبة الرئيسية .

– قبل وجبة الغداء بساعتين ، يمكن تناول ثلاث حبات من اللوز ، مع مراعاة مضغها جيدا، ويمكنك تكرار تناول اللوز كل نصف ساعة ، لذلك يمكن تناول حوالي ثمانية حبات من اللوز خلال ساعتين ويفضل عدم شرب أي سوائل في هذه الفترة حتى لا يتم إسقاط اللوز من أعلى المعدة المسئوله عن الشعور بالشبع .

وجبات السعادة :
يطلق عليها اسم وجبات السعادة لأنها وجبات كبيرة يتم التعامل فيها مع كمية أكبر من الأطعمة من وجبات الطعام المتواجدة في نظام اللقيمات لأنها تحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة ، جعلت الدكتور يجد انه في نهاية اليوم من  ممارسة النظام الغذائي بعد يوم من العمل الشاق في الوجبات الخفيفة وجد أن وجبات السعادة هي المكافأة التي تلقاها بعد يوم طويل هي كما يلي :

– عند تناول طبق يتكون من كوب ونصف من السلطة الخضراء ، يمكن إضافة ملعقتين من زيت الزيتون إليه لتجنب الإمساك .

– تناول طبق يتكون من النشويات من أي نوع سواء الأرز أو البطاطا أو المعكرونة، مع أي نوع من الخضار المسلوقة وكذلك قطعة من اللحم المسلوق الغنية بالبروتين مثل الدجاج أو اللحم أو السمك .

– يجب أن تولي اهتماما للكمية من الطعام في وجبات السعادة ، وفقا لوزن الشخص ، والأشخاص الذين يزنون أكثر من 150 كجم يجب أن يأكلوا كوبين من الطعام المطبوخ ، ولكن إذا كان الشخص يزن 100-150 كجم يعتقد كوب و نصف من المواد الغذائية المطبوخة فقط يكفي ، واذا كان وزن الشخص أقل من 100 كيلوغرام يتم اكل  كوب واحد من الطعام المطبوخ .

– الطبق الثالث: وهو قطعة من الحلوى من أي نوع، ولكن يجب أن لا يتجاوز حجمها علبة الثقاب ، وربما تكون الشوكولاتة أو كعكة أو الآيس كريم .

نصائح :
– ممارسة الرياضة فيما لا يقل عن نصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع تعطي نتائج أسرع وأفضل في حرق السعرات الحرارية .


–  ينصح الدكتور بالتخلي عن الحلوى في وجبة السعادة إذا كنت ترغب في التخلص من الوزن الزائد في اسرع وقت .
– يجب الإهتمام بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا من الماء .

Advertisements