أوضاع النوم الصحيحة والتي تخفيف الم العمود الفقري

Advertisements

إن آلام الجسم والمفاصل من أهم وأكبر الآلام التي تهاجم عدد كبير من الأشخاص نتيجة لطبيعة العمل أو بذل مجهود كبير ينتج عنه الضغط على العمود الفقري وبالتالي الشعور بالألم، وإذا كنت لا تعرف كيف يمكنك التخلص من هذه الآلام فتابع معنا قراءة هذه المقالة حيث أننا سوف نقوم بإرشادك إلى طريقة النوم والأوضاع المختلفة التي سوف تساعدك في التغلب على هذا الألم بشكل كبير للغاية

أولا: في البداية قم بضبط السرير

1 – قم أولا بتحديد عمر السرير الذي تنام عليه فإذا وجدت أنه قد مر على استخدامك له أكثر من ثماني سنوات فإن الوقت يكون قد حان لأن تقوم بتغييره واستبداله بآخر جديد، لأن أجزاء السرير مع الوقت تبدأ التغير إلى الشكل الذي لن يساعدك على حماية ظهرك من الآلام.

2- إذا لم تستطيع أن تقوم بشراء سرير جديد في الوقت الحالي فيمكنك أن تقوم بضبط السرير الخاص بك عن طريق ضبط الألواح الخشبية الخاصة به بألا يكون هناك فرق كبير بين كل لوح خشبي والآخر ويمكنك أيضا أن تستخدم هذه الألواح الخشبية بأن تقوم برصها مباشرتا على الأرض.

3- قم بشراء الوسادة المعدة خصيصا للنوم على الجنب أو الظهر على أن تكون ذات حجم كبير لتقم بوضعها بين أرجلك مثلا إذا أردت النوم على جانبك.

ثانيا: والآن إليك أوضاع النوم الصحيحة التي ستساعدك على التخلص من آلام الجسم والظهر والعمود الفقري

1 – يجب تقوم عن السرير أو تجلس عليه بطريقة صحيحة حتى لا تضر بصحة ظهرك، ومن أهم أوضاع النوم هو أن تقوم بالاستلقاء على أحد جانبيك سواء اليمين أو اليسار وتقوم برفع أرجلك قليلا ناحية الوجه واحرص كل الحرص على أن يكون ظهرك مفرودا جيدا، وإذا أردت النوم على ظهرك قم بالالتفاف بلطف شديد إلى ظهرك ثم قم بثني أرجلك أيضا بحيث ترتكز على القدمين.

2- قم بوضع الوسادة كبيرة الحجم بين أرجلك عندما تكون نائما على جانبك، قم بثني الركبتين وارفعهم إلى أعلى قليلا، وبالتالي سوف يكون ظهرك مفرودا، ويجب أن يكون وضع المخدة بين أرجلك بحيث تكون اطرافها العلوية عند الكربتين وأطرافها السفلية عند القدمين.

3- وضع الوسادة بين قدميك سوف يساعدك على تخفيف آلام العمود الفقري، كما أن بعض الأشخاص يحبون أن يحتضنون الوسادة فهذه الوضعية هي مفيدة أيضا في فرد الظهر والكتفين وتقليل تقوس العضلات.

4- قم كذلك بوضع الوسادة أسفل الركبتين إذا قمت بالنوم على ظهرك، فهذه الوضعية سوف تساعدك بشكل كبير على فرد الظهر وعلى وغزالة التقوس من منطقة أسفل الظهر، وإذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون النوم على الجانب فقم بوضع الوسادة أسفل ركبتك أو بين الرجلين كما أشرنا في الوضعية السابقة.

5- لا تقوم بالنوم على بطنك إذا كنت تعاني من ألم بأسفل الظهر، لأن هذه الوضعية سوف تكون صعبة جدا على عمودك الفقري لأن العمود الفقري سوف يلتوي إذا قمت بتحريك رأسك إلى اليمين أو إلى اليسار، أما إذا كنت لا تستطيع النوم سوى على الظهر فقم بوضع وسادة أسفل البطن ولا تضع رأسك على وسادة.

ثالثا: وأخيرا إليك بعض النصائح التي يجب القيام بها لتخفيف آلام العمود الفقري قبل النوم

1 – قم بأخذ حمام دافئ لمدة 10 دقائق قبل أن تذهب إلى السرير واترك الماء الدافئ يمر على ظهرك خصوصا منطقة أسفل الظهر.

2- قم بعمل تمرين التنفس عن طريق عمل تنفس (شهيق وزفير) عميق لأن ذلك يساعد العضلات بشكل كبير.

3- تجنب أن تتناول الوجبات الثقيلة أو الكفايين أو الكحول بالطبع قبل النوم لأن ذلك يجعلك تقضي وقتا كبيرا قبل الدخول إلى النوم مما يزيد من خطورة تعرضك إلى تشنج العضلات.

4- قم بدهان كريم أو جل مسكن على ظهرك قبل النوم، ويجب أن تستشير طبيبك في ذلك، وهذا الأمر سوف يكون مفيد جدا في تدفئة وترطيب الظهر.

5- لا يجب أن تبقى في السرير لوقتا طويلا حيث أن ذلك سوف يؤدي إلى تيبس العضلات وزيادة آلام الظهر.

وبذلك فإذا كنت تعاني من آلام الظهر فإن اتباع النصائح السابقة سوف تساعدك بشكل فعال للغاية في تخفيف والتخلص من آلام الظهر وتستطيع أن تمارس حياتك بشكل طبيعي دون ألم.

Advertisements