أعراض وأسباب الروماتيزم وعلاجه وكيف تحمي نفسك منه

يعتبر الروماتيزم هو مرض التهابي مزمن يصيب عادة المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين ويؤثر على بطانة المفاصل، مما تسبب تورم مؤلم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل .

اضطراب المناعة الذاتية يسبب حدوث الروماتيزم حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أنسجة الجسم بالإضافة إلى التسبب في مشاكل في المفاصل، وفي بعض الأحيان يمكن أن يؤثر على أجهزة الجسم الأخرى – مثل الجلد والعينين والرئتين والأوعية الدموية  على الرغم من أن الروماتزم قد يحدث في أي عمر، فإنه يبدأ عادة بعد سن 40. و هذا الاضطراب يعتبر أكثر شيوعا في النساء, وبالعلاج يمكن السيطرة على الأعراض ومنع تلف المفاصل .

الروماتيزم

في هذه المقالة سنعرفك على أعراض وأسباب وعلاج الروماتيزم وطرق الوقاية منه

الأعراض : يمكن أن تشمل علامات وأعراض الروماتزم ما يلي :
تورم المفاصل

  • التيبس الذي قد يستمر عده ساعات
  • البروز الثابتة من الأنسجة تحت الجلد على الذراع ( عقيدات المفاصل )
  • التعب والحمى وفقدان الوزن

الروماتيزم في وقت مبكر يميل الى تأثيره على المفاصل الصغيرة – وخاصة المفاصل التي تربط أصابعك مع يديك وتربط أصابع قدميك مع قدميك.

Advertisements

الأعراض غالبا ما تنتشر على الرسغين والركبتين والكاحلين والمرفقين والوركين والكتفين. في معظم الحالات، تحدث الأعراض في نفس المفاصل على جانبي الجسم.

قد تختلف العلامات والأعراض في شدتها، وربما حتى تأتي وتذهب, ومع مرور الوقت يمكن أن يسبب الروماتيزم تشوه في مكان المفصل .

زيارة الطبيب : يجب تحديد موعد مع الطبيب إذا كان لديك انزعاج مستمر وتورم في المفاصل .

الأسباب :

  • يحدث الروماتزم عندما يهاجم الجهاز المناعي الغشاء الزلالي (بطانة الأغشية التي تحيط بالمفاصل)
  • الالتهاب ناتج عن نقص الغشاء الزلالي، والذي يمكن أن يدمر في نهاية المطاف الغضاريف والعظام داخل المفصل .
  • الأوتار والأربطة التي تمسك بالمفاصل تضعف وتمتد, وتدريجيا المفصل يفقد شكله ووظيفته.
  • الأطباء لا يعرفون سبب بدايه هذه المشكلة، على الرغم من أنه يبدو من المرجح أن عنصر الوراثة له دور كبير في ذلك واذا كانت الجينات لا تسبب الروماتزم, فإنه يكون بسبب عوامل بيئية مثل الإصابة ببعض الفيروسات والبكتيريا التي قد تؤدي إلى المرض .

عوامل الخطر : العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالروماتزم تشمل :

  • الجنس حيث أن النساء اكثر عرضة للإصابة .
  •  السن يمكن أن يحدث الروماتزم في أي عمر، لكنه أكثر شيوعا بين سن 40 و 60.
  • تاريخ العائلةإذا كان أحد أفراد عائلتك مصاب بالروماتزم فإنه قد يزيد من خطر الإصابة بالمرض

المضاعفات :
الروماتزم يزيد من مخاطر الاصابة :

هشاشة العظام : الروماتزم مع بعض الأدوية المستخدمة لعلاجه، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام حيث أنه يضعف العظام ويجعلها أكثر عرضة للكسر .
متلازمة النفق الرسغي : الروماتزم يؤثر على معصميك، ويمكن للالتهاب أن يضغط على العصب الذي يخدم أكثر من جهة في أصابعك .
مشاكل في القلب : الروماتزم يمكن أن يزيد من خطر تصلب وانسداد الشرايين، وكذلك التهاب الكيس الذي يحيط بالقلب .
أمراض الرئة : الأشخاص الذين يعانون من الروماتزم عرضة لزيادة خطر التهاب الأنسجة الرئوية، والتي يمكن أن تؤدي إلى ضيق في التنفس تدريجيا .

التحضير لموعدك مع الطبيب :
يجب مناقشة الأعراض مع طبيب العائلة، الذي قد يحولك إلى طبيب الروماتيزم – طبيب متخصص في علاج التهاب المفاصل وحالات الالتهابات الأخرى, و ما يمكنك القيام به التالي :
كتابة قائمة تشمل ما يلي :

  •   وصفا تفصيليا للأعراض الخاصة بك
  •   معلومات عن المشاكل الطبية التي تعرضت لها في الماضي
  •   معلومات عن المشاكل الطبية لدى والديك أو أخوانك
  • جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تأخذها
  •   الأسئلة التي تريد أن تسألها للطبيب

ما يمكن توقعه من طبيبك :
طبيبك قد يطلب بعض من الأسئلة التالية :

  • متى بدأت الأعراض لديك ؟
  • هل الأعراض تغيرت مع مرور الوقت؟
  •  هل تعاني من مشاكل في مفاصلك ؟
  •  هل هناك أي نشاط يجعل الأعراض أسوأ ؟

الاختبارات والتشخيص :
الروماتزم يمكن أن يكون من الصعب تشخيصه في مراحله المبكرة لأن العلامات المبكرة والأعراض تشبه أعراض أمراض أخرى كثيرة ولا يوجد اختبار دم واحد أو اكتشاف فعلي لتأكيد التشخيص .
خلال الفحص البدني، طبيبك سوف يتحقق من مفاصلك من حيث التورم والاحمرار سوف يتحقق أيضا من ردود الافعال وقوة العضلات .

1. اختبارات الدم : الأشخاص الذين يعانون من الروماتزم يميلون إلى أن ارتفاع معدل الترسيب (ESR ) مما يدل على وجود التهاب في الجسم.

2. أشعة X : قد يطلب الطبيب الأشعة السينية للمساعدة في تتبع تطور الروماتزم في المفاصل مع مرور الوقت .

العلاجات والأدوية :
لا يوجد علاج للروماتزم حيث أن الأدوية يمكن أن تقلل من التهاب المفاصل لتخفيف الألم ومنع أو إبطاء تلف المفاصل .

العلاج الطبيعي يمكن أن يعمل على حماية المفاصل وفي حالة تلف المفاصل بشدة من الروماتزم، قد يكون من الضروري اجراء عملية جراحية .

الأدوية :
العديد من الأدوية المستخدمة في علاج الروماتزم لها آثار جانبية خطيرة, وعادة ما يصف الأطباء الأدوية التي لها أقل عدد من الآثار الجانبية لأول مرة, وقد يحتاج المريض أدوية أقوى أو توليفة من الأدوية إذا تقدم المرض .

1. مضادات الالتهاب الغير استيروئيدية : العقاقير المضادة للالتهابات (المسكنات) يمكن أن تخفف الألم وتقلل الالتهاب, ومن المسكنات الايبوبروفين والصوديوم نابروكسين, ويمكن أن تسبب آثار جانبية مثل رنين في الأذنين، وتهيج في المعدة ومشاكل في القلب، وتلف الكبد والكلى.

2. المنشطات : الكورتيكوستيرويد مثل بريدنيزون يقلل من الالتهاب والألم ويبطئ تلف المفاصل, ويمكن أن يسبب آثار جانبية مثل ترقق العظام وزيادة الوزن ومرض السكري, و غالبا ما يصف الاطباء الكورتيكوستيرويد لتخفيف الأعراض الحادة.

العلاجات الطبيعية : طبيبك قد يقوم بالعلاج الطبيعي الذي يساعد على إبقاء المفاصل مرنة, وقد يقوم المعالج أيضا بتحديد طرق جديدة للقيام بالمهام اليومية، والتي سوف تكون سهلة على حركة المفاصل.

الجراحة : إذا فشلت الأدوية لمنع أو إبطاء تلف المفاصل، فإن طبيبك قد يحتاج بالقيام بجراحة لعلاج المفاصل المتضررة والجراحة قد تساعد في استعادة قدرتك على استخدام المفصل كما يمكن أن تقلل من الألم والتشوهات .

قد تحتاج الى عملية جراحية واحده أو أكثر من العمليات التالية :

Advertisements

استبدال المفاصل: خلال جراحة استبدال المفاصل، الجراح يزيل الأجزاء التالفة من المفصل وادرج بدل مصنوع من المعدن والبلاستيك.

إصلاح وتر : التهاب وتلف المفاصل قد يسبب تلف للأوتار حول المفصل, والجراح قد يكون قادرا على إصلاح الأوتار حول المفصل .

الانصهار : جراحيا يمكن أن يحتاج الجراح لتحقيق استقرار أو إعادة تنظيم مشترك وتخفيف الآلام عند استبدال المفاصل وعندما لا يكون هناك خيارا اخر .

نمط الحياة والعلاجات المنزلية : يمكن اتخاذ بعض الخطوات اللازمة لرعاية الجسم, وإذا كانت تعاني من الروماتزم فهناك بعض تدابير الرعاية الذاتية التي تستخدم جنبا إلى جنب مع الادوية مما يساعد على تخفيف حدة العلامات والأعراض :

1. ممارسة التمارين بانتظام:
ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تساعد في تقوية العضلات حول المفاصل، كما أنها يمكن أن تساعد في تقليل التعب الذي قد تشعر به, ولكن عليك استشاره طبيبك قبل البدء في ممارسة الرياضة وإذا كنت في البداية عليك القيام بالمشي و السباحة أو التمارين الرياضية المائية الطيفه وتجنب ممارسة التمارين العنيفة التي قد تزيد من شدة التهاب المفاصل.

2. الكمادات الحارة أو الباردة:
يمكن للحرارة أن تساعد في تخفيف الألم وارخاء العضلات, والكمادات الباردة تقلل من الإحساس بالألم وتقلل من تشنجات العضلات .

3. الراحة :
ايجاد طرق للتعامل مع الألم عن طريق الحد من التوتر في حياتك, وهناك تقنيات مثل التخيل تساعد على استرخاء العضلات مما يساعد في السيطرة على الألم .

الطب البديل : بعض العلاجات البديلة تساعد في علاج الروماتزم وتشمل :

1. الزيوت النباتية:
بذور زهرة الربيع المسائية، ولسان الثور والكشمش الأسود تحتوي على نوع من الأحماض الدهنية التي قد تساعد في علاج آلام الروماتزم والتهاب المفاصل, ويمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والاسهال والغازات, ويمكن لبعض الزيوت النباتية أن تسبب تلف الكبد أو تداخل مع بعض الأدوية الاخرى، لذلك عليك التحقق من طبيبك أولا .

2. زيت السمك :
وجدت بعض الدراسات أن مكملات زيت السمك تقلل من آلام الروماتزم والتصلب, ومن الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث الغثيان والتجشؤ وطعم مريب في الفم, وزيت السمك يمكن أن يتداخل مع بعض الأدوية الأخرى، لذلك يجب التحقق مع طبيبك أولا . تظهر الدراسات الاولية أن مكملات أخرى مثل الزنجبيل والشاي الاخضر والكركم، مفيدة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

Advertisements