أطعمة تحميك من أمراض الكليتين وتحافظ علي صحتهما

هناك العديد من الأطعمة التي تحمي الجسم من أمراض الكليتين . حيث تساعدك في تنظيف الكليتين والتخلص من السموم وتحسين تدفق البول ووظائف الكلي بشكل عام . لذلك إذا كنت مريض الكلي ولديك مرض كلي مزمن، سوف تحقق المزيد من الإستفادة عند قراءة هذه المقالة لأن هذه الأطعمة تحتوي علي المزيد من المواد المضادة للأكسدة وغيرها من العناصر التي تدعم صحتك لذلك يمكنك إدراجها في نظامك الغذائي لصحة الكلي .

أمراض-الكليتين

الأطعمة المفيدة للكليتين وحمايتك من أمراض الكلى :

1. الفلفل الأحمر :

الفلفل الأحمر من  الخيارات الجيدة لأولئك الذين يرغبوا في الحصول علي كلي صحية، لأن الفلفل الأحمر يحتوي علي نسبة منخفضة من البوتاسيوم، في حين أنه معبأ بالفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ب، فيتامين أ ، فيتامين ج  وحمض الفوليك والألياف والليكوبين المضاد للأكسدة الذي يحمي الجسم من أنواع السرطان المختلفة .

من السهل جداً، إضافة الفلفل الأحمر إلي نظامك الغذائي ومزجه مع التونة، سلطة الدجاج، أكله بمفرده  . كما أنه من أفضل العناصر المستخدمة في السندوتشات أو السلطة الخضراء . ويمكنك تقطيعه  وإستخدامه في أطباق البيض سواء البيض المخفوق، العجة أو إضافة إلي اللحم المفروم .

Advertisements

2. الملفوف :

الملفوف من أفضل  الخضروات التي تحتوي علي عناصر مليئة  بالمواد الكيميائية النباتية والتي تقوم بمقاومة أثر الجذور الحرة ويعتقد الكثير بأن المواد الكيميائية النباتية تستخدم في مقاومة السرطان ودعم صحة القلب

ويعد الملفوف من الخضروات الغير مكلفة عند إضافته إلي نظامك الغذائي ويحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ك، فيتامين ج  ومصدر جيد للألياف ومصدر جيد لفيتامين ب6 ونسبة منخفضة من البوتاسيوم .

يمكنك عمل سلطة الملفوف وتناولها مع تاكو الأسماك، تجهيز الملفوف مغلي، تجهيز الملفوف علي البخار أو المايكرويف مع القليل من الزبدة أو الجبن وهناك خيارات أخري هي تناول الملفوف المحشي .

3. القرنبيط :

القرنبيط من الخضروات التي تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج  بالإضافة إلي حمض الفوليك  والألياف وكل هذه العناصر مفيدة لصحة الكلي .  يمكنك أن يؤكل نيئ أو مع السلطة أو طبخه علي البخار أو مسلوق . كيف تتلخص من حصوات الكلى

4. الثوم :

الثوم من العناصر التي تساعد في  الحد من الإلتهابات  وتقليل نسبة الكوليسترول الضارة كما أنه يحتوي علي المواد المضادة للأكسدة والمضادة المخثرة وإذا كنت تريد  إتباع نظام غذائي مفيد لصحة الكليتين يمكنك إدراجه في نظامك الغذائي  بإستخدام مسحوق الثوم في تجهيز وصفات الطعام المختلفة مثلا اللحوم، الخضروات، صلصة الطماطم .

5.البصل :

البصل أيضاً من التوابل الشهيرة والصحية لأنه يحتوي علي نسبة عالية من  الفلافونويد وهي أحد مضادات الأكسدة القوية  التي تحد من الامراض المختلفة كما أنه يحتوي علي نسبة منخفضة من البوتاسيوم لهذا فهو صديق الكلي .

يمكنك تناول البصل نيئ أو مطبوخ أو عند طبخ الأطعمة المتنوعة .

6. التفاح :

المثل المعتاد هو عند تناول ثمرة تفاح يومياً تغنيك عن زيارة الطبيب .يمتلك التفاح نسبة عالية من الألياف، مضادات الأكسدة ويحمي من أمراض الكلي المزمنة . يمكنك تناول التفاح بمفرده أو مع عصير التفاح .

7. التوت البري :

يساعد التوت علي قتل البكتريا لأنه غني بالعناصر الصحية . يمكنك تناول التوت البري بمفرده أو تناوله مع عصير التوت البري أو إضافته إلي طبق السلطة .

8.  التوت الأزرق :

من الثمار اللذيذة والصحية حيث يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين ج والمركبات الطبيعية التي تقلل من الإلتهابات والعناصر المفيدة لصحة الكليتين . يمكنك تناوله في الصباح أو عمل عصير التوت الأزرق .

9. التوت العليق :

يحتوي التوت العليق علي مركب يلاغيتش، الذي يقاوم من أثار الجذور الحرة ومعبأ بالألياف وفيتامين ج، المنجنيز، كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من حمض الفوليك وفيتامين ب وكل هذه العناصر مفيدة لصحة الكلي .

10. الفراولة :

Advertisements

الفراولة غنية بمضادات الأكسدة وتحتوي علي نسبة كبيرة من فيتامين ج  والمنجنيز والألياف لذك ينصح بتناوله لمقاومة  أمراض الكلي المزمنة .

 11. الكرز :

يمتلئ الكرز  بالعديد من المواد المضادة للأكسدة والمواد الكيميائية  التي تساعد في تقليل الإلتهابات وعلاج أمراض الكلي. يمكنك تناول وجبة خفيفة مكونة من الكرز، فطيرة الكرز، صلصة الكرز .

12. العنب الأحمر :

يحتوي العنب الأحمر علي نسبة كبيرة من مركبات الفلافونويد التي تمنع التأكسد وتقلل من فرص تجلط الدم والعمل علي إسترخاء العضلات وتحسين تدفق الدم ويدعم صحة الكليتين .

13. بياض البيض :

هل تعلم بأن بياض البيض هو بروتين نقي ؟ ويمد الجسم بأعلي نسبة بروتين بالإضافة إلي الأحماض الأمينية الضرورية للجسم ويمنكك تناول عجة البيض، سندوتشات البيض .

14. السمك :

يعد السمك أيضاً مصدر جيد للبروتين اللازم لصحة الكليتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل كمضادات للإلتهابات ومنع الأمراض المختلفة مثل سرطان الكلي . وهناك أنواع مختلفة من الأسماك يمكنك تناولها مثل سمك التونة، الماكريل، التونة، الرنجة، السلمون .

15. زيت الزيتون :

يحتوي زيت الزيتون علي حمض الأوليك وهو من الأحماض الدهنية المضادة للإلتهابات وتحمي الجسم من التأكسد والبوليفينول الضرورية لصحة الكلي. يمكنك إستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز .

16. عصير الليمون :

يساعد عصير الليمون في الحد من تكوين حصوات الكلي ويمكنك إستخدام خل التفاح  بدلاً من الليمون أيضاً والقيام بنفس المهمة .

17. الكركم :

الكركم غني بالخصائص المطهرة ويستخدم في علاج الأمراض المختلفة ومنع الإصابة بالإلتهابات .  لذلك فهو يمنع الإصابة بإلتهابات الكلي.

18. البقدونس :

يعد البقدونس من أفضل الأطعمة التي تساعد الكليتين في التخلص من السموم وأيضاً مفيدة في علاج حصوات الكلي وإلتهاب المسالك البولية .

19. جذور المارشيلموه :

تعمل جذور المارشيلموه  كمدر للبول ومفيد في علاج المشاكل في المسالك البولية مثل إلتهاب المسالك البولية وحصوات الكلي وإلتهاب المثانة.

20. التفاح :

يحتوي التفاح علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف ومركبات مضادة للإلتهاب التي تحسن من وظائف الكلي .

Advertisements