كيف تتغلب علي ضغط العمل في رمضان ؟

قد تتعرض لضغط العمل في رمضان و يوجد لديك المزيد من الخطط لقرءة القرأن و الكتب و حضور الندوات و أشرطة الفيديو ، و تشعر بأن لديك حمل زائد من الجهود التي ستقوم بها في رمضان . يجب أن تحاول الإستعداد جيداً لشهر رمضان في العمل لتحقيق التوازن بين العمل و العبادة .

قد يعمل ضغط العمل زيادة شعورك بالتعب بالإضافة إلي العمل لساعات أطول .و بالتالي لا يساعدك علي الإستمتاع في قضاء بقية وقتك في رمضان كما أنك لا تستمتع بقيمة الحياة العملية .

ضغط العمل في رمضان

و عموماً ضغط العمل في رمضان من أشهر المشاكل التي تواجه أغلبية الأفراد حيث تدفعهم لزيادة المسئوليات و الخوف من فقدان الوظيفة و بمجرد القيام بعمل صغير يشعر الفرد بالإجهاد . و تؤدي ضغوط العمل إلي  فقدان الأعصاب، زيادة ضغط الدم ، زيادة سرعة التنفس ،  و في نهاية المطاف كل ذلك يؤثر علي كفائتك و أدائك للعمل .  يذكر علماء النفس بأن ضغوط العمل قد تنتج بعد أن تشعر بأن كل ما تقوم به  غير مجدي و يؤدي ذلك إلي فقدان الأمل و قد تحتاج إلي الدعم العاطفي ممن تحب  كي تستطيع التغلب علي هذه المشاكل .

نحن اليوم نعرض عليكم مجموعة من الطرق الفعالة التي تساعدكم في التغلب علي ضغط العمل في رمضان و تحقيق التوازن بين العمل و العبادة في الشهر الكريم .

Advertisements

نصائح التغلب علي ضغط العمل في رمضان :

1. حاول أن تفهم خطة فريق العمل في رمضان :

و ذلك لمعرفة الدور الذي تقوم به المحدد لك  في الإستراتيجية التي قام فريق العمل بوضعها . وغالباً ما تعبر هذه الإستراتيجية عن رؤية المؤسسة التي تعمل بداخلها و تساعد في تحقيق التقدم لها . عندما تدرك بأن لك قيمة في الفريق تستطيع أداء مهامك بشكل جيد و خصوصاً المهام التي تساعد في تحقيق رؤية المؤسسة .

2. ممارسة تمارين الإسترخاء :

بالتأكيد أن الجلوس بشكل صحيح أثناء وقت العمل يساعد في تقليل الشعور بالتعب أثناء الصيام . لذلك بقدر الإمكان حاول الجلوس بوضعية صحيحة و مريحة بالنسبة لك مثل النزول بكتفك ببطئ و الإستنشاق عن طريق الأنف مع العد من واحد إلي خمسة مع السماح للهواء بالخروج من فمك  ، حاول تكرار ذلك  ثمانية مرات . و هناك العديد من تمارين التنفس البسيطة التي يمكنك أن تمارسها لكي تساعدك علي الإسترخاء و سهولة التخلص من ضغط العمل و تسليم العمل في المواعيد المحددة له .

3. قم بعمل قائمة من المهام  و المواعيد التي تلتزم بها :

في شهر رمضان ، تحتاج إلي فصل المهام و عمل جدول زمني لها لتحديد المهام المطلوبة منك و سهولة الإنجاز في الوقت المحدد لك . و يتيح لك ذلك ممارسة عبادات رمضان و عدم طغي العمل علي العبادة .

4. تأكد من أن لديك الموارد اللازمة :

قد تحتاج إلي الدعم من الأخرين أو الموارد أخري تساعدك في القيام بالمهام المخصصة لك .و يسمح لك بإنجاز العمل بأفضل صورة له  .

5. البحث عن الطرق الأكثر إنتاجية :

يمتلك الجميع طرق مختلفة للعمل و تكون افضل إنتاجية لذلك حاول البحث عن الأساليب المختلفة  لكي تكون أكثر إنتاجية و تساعدك علي العمل بشكل أفضل . مع التخطيط الجيد لتنفيذ العمل من خلال ترتيب الأولويات  و المهام الأكثر أهمية و الأصعب في البداية  حتي يكون التركيز لديك أعلي في بداية اليوم أثناء الصيام و تستطيع التخلص من أكبر جزء من العمل

6. تحديد الأولويات :

بمجرد أن تقوم بسرد المهام المطلوبة منك قم بتحديد الأولويات بناء علي المعلومات الموجودة لديك و وفقاً  للأولويات المطلوبة منك في العمل وحاول الإنتهاء منها واحدة تلو الأخري . و يفضل وضع جداول زمنية في إمكانك تنفيذها خلال يومك في رمضان .

7. العمل علي زيادة التركيز :

حاول كسر العمل بأخذ وقت للراحة ربما تحتاج إلي ساعة أو ساعتين مثل المشي و التجول في مكان العمل كمحاولة للتغير و كسر روتين العمل  .  و تجنب العبارات السلبية التي تعمل علي إحباط طاقتك في رمضان مثل عدم تكرار عبارة أستطيع القيام بالمزيد في العمل في رمضان ”  مثل هذه العبارت تزيد من السلبية لديك و الإحباط و تجعلك تتراجع عن إنجاز المهام و عدم التركيز في إنجازها بشكل صحيح .

8. إحضار عمالة بدوام جزئي :

إذا كنت صاحب عمل و تجب أن هناك المزيد من الضغط علي العاملين في رمضان  و تعلم من خلال خبرتك السنوية بأن هذا الوقت من العام يتطلب خطة كافية لإنجاز العمل بشكل جيد .


لذلك تحتاج إلي توظيف بعض العاملين بدوام جزئي في الشهر أو قبل قدوم شهر رمضان . بحيث تتمكن من تدريبهم مع العاملين علي نظام الشركة حتي يتمكنوا من العمل بدون مساعدة من أحد مع قدوم رمضان . و عندما يزيد ضغط العمل في رمضان يمكنك تقسيم العمل بين  العاملين علي أوقات مختلفة لكي يكون لهم متسع من الوقت للعبادات  مثل الصلاة  وقرأة القرأن .

9. تحديد مساحة للصلاة :

إذا كان مكان العمل بعيد عن المسجد  يجب أن توفر للعاملين  وقت للممارسات الدينية  و عمل مساحة كافية للصلاة  . مثل تحديد مساحة في الفناء الخلفي ، للغرض المناسب لها مع ضرورة الإحتفاظ ببوصلة الصلاة التي تساعدك في  تحديد القبلة . و يمكن للمدير تقسيم العاملين علي مجموعات للصلاة في جماعة معاً في رمضان .

10. توفير مساحة كافية للوضوء :

يجب أن تساعد العاملين  للقيام بالترتيبات اللازمة للصلاة و الإغتسال جيداً لكي يعود العاملين للعمل و لديهم شعور بالحيوية و الإنتعاش .

Advertisements

و في النهاية حاول بقدر الإمكان الإلتزام بهذه النصائح لتخفيف ضغط العمل في رمضان و التركيز علي العبادات للإستفادة من الشهر المبارك 🙂

Advertisements