علاج تضخم البروستاتا بدون جراحة في المنزل

هل تسأل نفسك ماهو علاج تضخم البروستاتا ؟ أن تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، هو اضطراب يصيب عادة الرجال بعد سن الخمسين وكبار السن , و تضخم البروستاتا ليس هو نفسه سرطان البروستاتا . البروستاتا هي غدة صغيرة (في شكل حبة الجوز ) في الجهاز التناسلي الذكري , و تحيط مجرى البول أسفل المثانة البولية وتصنع السائل المنوي للسماح بنقل الحيوانات المنوية . مع التقدم في العمر ، فإن خلايا الغدة تبدأ في التكاثر، مما يؤدي إلى تضخم البروستاتا , وعلى الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف الا ان التغيرات في الهرمونات الجنسية الذكرية مع تقدم العمر يكون سبب رئيسي .

2015-03-17_14-11-29
عوامل الخطر الأخرى لتضخم البروستاتا هي التاريخ العائلي، والسكري، وأمراض القلب والسمنة , ويميل إلى أن يكون أكثر شيوعا في الرجال من التراث الآسيوي من الأجناس الأخرى . كثير من الرجال المصابين بتضخم البروستاتا لا يعانون من اي أعراض أو لديهم بعض الأعراض الخفيفة جدا . ومع ذلك، فإن العديد من الرجال لديهم أعراض حادة مثل الالحاح المتكرر للتبول، وزيادة مرات التبول ليلا، صعوبة في بدء تدفق البول، وضعف تيار البول ، الشعور بعدم افراغ المثانة .


إذا تركت دون علاج ، فإنه يمكن لتضخم البروستات ان يسد تدفق البول من المثانة، مما يؤدي إلى مضاعفات أخرى مثل احتباس البول، و عدوى المسالك البولية، و حصوات المثانة ، و الفشل الكلوي . هناك عدة علاجات فعالة لتضخم البروستاتا بما في ذلك الأدوية ، والعلاجات والجراحة . وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض العلاجات المنزلية وتغيير نمط الحياة ان يساعد في تخفيف الأعراض .

وفيما يلي أهم طرق علاج تضخم البروستاتا :

1. تمارين كيجل :
كيجل أو تمارين تقوية الحوض يمكن أن تساعد في تخفيف بعض المضايقات من تضخم البروستاتا لأنها تساعد على شد عضلات الحوض والمساعدة في السيطرة على التبول .
الطريقة :
إفراغ المثانة والاستلقاء على الأرض مع ثني الركبتين وشد عضلات قاع الحوض لمدة 5 ثوان ، ثم الاسترخاء لمدة 5 ثوان , يكرر 10 إلى 20 مرة ، 3 أو 4 مرات كل يوم . و عضلات قاع الحوض تستخدم لوقف تدفق البول .
وثمة خيار آخر هو ضغط عضلات فتحة الشرج ، ثم ارخاء عضلات قاع الحوض . يكرر من 10 إلى 20 مرة ، عدة مرات في اليوم .
أداء تمارين كيجل بانتظام طوال اليوم , حيث يمكن القيام بها بعد الاستيقاظ في الصباح ، و في وقت الغداء، وفي المساء وقبل الذهاب إلى السرير . استهداف عضلات الحوض فقط، وتجنب شد عضلات المعدة ، و الأرداف و الفخذين . إذا كنت تواجه صعوبة في تحديد موقع عضلات الحوض عليك الحصول على مساعدة من خبير .
ملاحظة: يجب على الرجال الذين يعانون من التهاب البروستات المزمن أو متلازمة آلام الحوض المزمنة تجنب تمارين كيجل .

2. التمارين الهوائية وتمارين المقاومة :
البقاء نشطا امر جيد للبروستاتا وكذلك للصحة العامة , لان الخمول يساهم في الاصابة بالسمنة التي تعتبر واحدة من عوامل الخطر لتضخم البروستاتا , وممارسة التمارين الهوائية والمقاومة يمكن أن تساعد في الحد من مشاكل المسالك البولية التي تسبب تضخم البروستاتا و يمكن ان تمنع حدوث هذه المشكلة .التمارين الهوائية تساعدك في الحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الهوائية مثل المشي والركض والجري والتنس، وكرة السلة والتجديف مفيدة جدا في روتينك اليومي . تمارين المقاومة تساعد على تحسين القوة والعضلات ، ومن أمثلة هذه التمارين  السباحة، ورفع الاثقال  لمدة 30 دقيقة، بضع مرات في الأسبوع .

Advertisements

3. حمام المقعدة :
حمام المقعدة هو علاج مهدئ وفعال للبروستاتا لان الحمام الساخن يساعد على استرخاء عضلات الحوض ، والحد من التورم والتئام الجروح , ومن ناحية أخرى فإن الحمام البارد يخفف من الألام .
الطريقة :
ملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ وإضافة ½ كوب من الملح الانجليزي إليه .
ملء حوض استحمام آخر بالماء البارد وإضافة بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي .
أولا ، الجلوس في حوض الاستحمام بالماء الساخن حتى الخصر لمدة 3 دقائق , ثم الجلوس في حوض الاستحمام بالماء البارد حتى الخصر لمدة دقيقة .
القيام بذلك 3 مرات او أكثر , ويكرر عدة مرات كل أسبوع .
ملاحظة: لا تتبع هذا العلاج إذا كان لديك التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد.

4. نبات القراص :
نبات القراص أيضا يقلل من أعراض BPH لان الجذر يحتوي على المواد الكيميائية النباتية النشطة الأساسية التي تساعد على تقليص أنسجة البروستاتا , كونه مدر للبول طبيعي، فإنه يساعد على التخلص من النفايات من خلال التبول.
الطريقة :
إضافة ملعقة صغيرة من أوراق نبات القراص المجففة إلى كوب من الماء الساخن , وتركه لمدة 10 دقائق ، ثم يصفى بعد ذلك , و يشرب هذا الشاي  2 أو 3 مرات يوميا .
يمكن أيضا تناول مكملات نبات القراص , والجرعة المعتادة هي 300 ملغ يوميا , ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات لتحديد الجرعة الصحيحة لحالتك .

5. حرير الذرة :
حرير الذرة هو علاج فعال لمحاربة أعراض تضخم البروستاتا حيث انه يعمل بمثابة مدر للبول طبيعي ، ويساعد على استرخاء العضلات البولية , وهذا يؤدي إلى تحسين تدفق البول .
الطريقة :
وضع حرير 6 آذان من الذرة الطازجة في 4 أكواب من الماء , وتركه يغلي ، ثم تركه على نار خفيفة لمدة 10 دقائق أخرى , وتصفيته وشرب  3 أكواب من هذا الشاي يوميا .
ثمة خيار آخر هو إضافة 15 قطرة من مستخلص حرير الذرة إلى كوب من الماء وشربه عدة مرات في اليوم .

6. خل التفاح :
خل التفاح يحتوى على خصائص الدواء القابض التي تساعد على تقليص غدد البروستاتا المنتفخة , كما أنه يساعد على فقدان الوزن ويساعد على منع مضاعفات تضخم البروستاتا مثل عدوى المسالك البولية .
الطريقة :
مزج 1-2 ملاعق كبيرة من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ وشربه مرتين يوميا .
وثمة خيار آخر هو إضافة 1 كوب من خل التفاح إلى حوض من الماء والاسترخاء فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة . ويكرر بضع مرات في الأسبوع .

7. بذور القرع :
بذور القرع تساعد أيضا على علاج تضخم البروستاتا لانها تحتوي على خصائص مدرة للبول تساعد على تدفق البول , كما انها غنية بالزنك , و الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا عادا ما يكون لديهم نقص في الزنك , وبالإضافة إلى ذلك، فإن بذور القرع تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد البروستاتا في القيام بوظيفتها .
الطريقة :
أفضل وسيلة للتمتع ببذور اليقطين هي تناول حفنة من البذور دون إضافة أي ملح يوميا .
بدلا من ذلك، وضع حفنة من بذور اليقطين الطازجة و سحقها في فنجان كبير ,و اضاف الماء المغلي إلى الكأس وتركه حتى يبرد إلى درجة حرارة الغرفة . يصفى ويشرب فنجان من هذا الشاي ، بضع مرات في الأسبوع .

8. الطماطم (البندورة) :
الطماطم غنية بالليكوبين الذي يساعد على تخفيف أعراض BPH , و الليكوبين يساعد على خفض مستوى مستضد البروستاتا المحددة (PSA) المتسببة في التهاب البروستاتا وتضخم البروستاتا الحميد . كما أنه يساعد على تقليل ضغط المثانة و، بدوره، يساعد على تقليص البروستاتا .
الطريقة :
اضافة الطماطم ومنتجات الطماطم مثل صلصة الطماطم، و معجون الطماطم وعصير الطماطم في النظام الغذائي .
يمكن أيضا تناول مكملات الليكوبين ، بعد استشارة الطبيب .

9. مكملات الزنك :
للمساعدة على تقليص غدة البروستاتا لا بد من البدء في تناول مكملات الزنك , حيث ان الزنك معدن ضروري يلعب دورا هاما في المناعة الاستجابة ونمو الخلايا في الجسم , وهذا المعدن موجود في خلايا البروستاتا ، حيث أنه يلعب دورا وقائيا و مضاد للالتهابات .
وفقا لدراسة أجريت عام 2007 ، وجد الباحثون في جامعة ولاية أوريغون أن نقص الزنك قد يضعف من وظيفة البروتينات التي تحتوي على الزنك في البروستاتا، مما يؤدي إلى تشوهات في وظيفة البروستاتا والنمو . تناول مكملات الزنك بجرعة 90 ملغ يوميا ، والتي تؤخذ على ثلاث جرعات 30 ملغ . أيضا، تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل المحار وسرطان البحر وحبوب الإفطار المدعمة، والفاصوليا، والكاجو واللبن .

اتباع نظام غذائي صحي :
اتباع نظام غذائي صحي يساعد أيضا في السيطرة والحد من أعراض تضخم البروستاتا .
أكل وجبتين أسبوعيا من الأسماك الغنية بأوميغا 3 مثل التونة والماكريل أو السلمون .
تناول الصويا و فول الصويا في النظام الغذائي .
اتباع نظام غذائي منخفض في النشويات واللحوم .
تناول الخضار مثل الفلفل الأحمر والبروكلي، القرنبيط، اللفت، وبراعم بروكسل في النظام الغذائي .
استخدام الدهون الغير مشبعة في الطبخ , والتأكد من استخدامها بإعتدال .

نصائح إضافية :
محاولة إفراغ المثانة في أقرب وقت تشعر فيه بالحاجة إلى التبول .
التعود في الذهاب إلى الحمام للتبول ، وحتى عندما لا تشعر بالحاجة لذلك .
تجنب الكحول والكافيين ، خصوصا بعد تناول العشاء أو قبل وقت النوم .
تجنب شرب الكثير من السوائل دفعة واحدة , وبدلا من ذلك، أخذ رشفات صغيرة على مدار اليوم .
تجنب اخذ أي دواء دون وصفة طبية دون استشارة الطبيب .
الحفاظ على نفسك دافئ ، وتجنب الطقس البارد.
تقليل الضغط والتوتر لان هذا يؤدي إلى الرغبة في التبول بشكل متكرر أكثر .
تقليل تناول الأطعمة الدسمة واللحوم الحمراء .
إذا كنت بدينا اخذ خطوات لانقاص الوزن و لانه يوجد علاقة بين السمنة و تضخم البروستاتا .
تجنب الجلوس لفترات طويلة في نفس الموقف لأنها قد تزيد الحالة سوءا .
ممارسة تمارين التنفس يساعد على تقليل التوتر وتخفيف اعراض BPH .

Advertisements