تعلمي كيفية تنظيف المطبخ من الدهون

الزيوت جزء لا يتجزأ من عملية الطهي ، و الرغم من كل الإحتياطات التي تقوم بها لمنع تراكمها في المطبخ إلا أنها مع مرور الزمن تتراكم و تكون مادة لازجة يصعب التخلص منها بسهولة . و تؤثر هذه المشكلة علي العديد من المناطق في المطبخ هي خزائن المطبخ ، فتحات التهوية أعلي الموقد ، شفاط الموقد . فالدهون تنتشر في الهواء لتتراكم علي هذه الأجزاء. قد يحتاج تنظيف هذه الدهون بالطرق التقليدية المزيد من الوقت و الطاقة و حتي عند إستخدام المنظفات التجارية قد تفشل في إزالة الدهون  و خصوصاً عندما تكون متراكمة و يجب النظر في إستخدام المنظفات التي تحتوي علي الأمونيا فهي أمنة .

دهون-المطبخ

كيفية تنظيف البقع الدهنية في المطبخ ؟

– قم بنقع منشفة ورقية في الزيوت المعدنية .

– ثم مسح شفاط الموقد بهذه المنشفة و مسح الجزء العلوي من الموقد أيضاُ حتي يتم إزالة المادة الدهنية اللزجة الموجودة عليها .

– في حالة ، تراكم هذه المادة منذ فترة طويلة من الزمن ، قد يصعب عليك إزالتها بالخليط السابق ، و نحن نصحك بإضافة صودا الخبز  في الزيت ثم فرك المناطق المتضررة من المادة الدهنية .

Advertisements

– ثم منشفة ورقية و المسح أسفل السطح مرة أخري ، لإزالة الزيوت الزائدة و تركها لفترة قصير علي السطح ليسهل إزالته الدهون ، بالإضافة إلي أنه يساعد في الإحتفاظ بالسطح لامع و متألق .

بعد ذلك يمكنك خلط كميات متساوية من  الماء الدافئ و الخل الأبيض .

ثم نقع قطعة من القماش أو قطعة إسفنج  في محلول الماء و الخل الأبيض  و مسح خزائن المطبخ  لتنظيفها و إزالة البقع الدهنية البسيطة الموجودة و إذا كنت تواجه بقع صعبة الإزالة قم بإستخدام الخل مراراً و تكراراً ثم مسح الخزائن بقطع من القماش المغموسة في الماء البارد .

و يمكنك تنظيف غطاء شفاط الموقود بالماء الدافئ و  صودا الخبز  ، و فرك الغطاء بها للتخلص من الدهون في دقائق .إذا لم يتم تنظيف الدهون المتراكمة بعد هذه الخطوات ، قم بتكرارها مراراً و تكراراً حتي تحصل علي النتائج المطلوبة ثم تجفيفه بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ .يمكنك تنظيف مروحة شفاط المطبخ ، خزائن المطبخ بإستمرار بقطعة من القماش المبللة في محلول الماء الدافئ و صودا الخبز .

إذا لم يكن لديك زيوت معدنية ، يمكنك إستبداله بالزيت النباتي ، فهو عامل تنظيف  أمن و فعال و طبيعي للتخلص من الدهون الموجودة علي أي مادة سواء كانت فولاذ مقاوم للصدأ أو الخشب .

و مع ذلك يفضل إستخدام الزيوت المعدنية لأن الزيت النباتي مع كثرة الإستخدام لفترة طويلة  من الزمن ، يؤدي إلي تغير اللون و يصبح لزج أكثر .بالإضافة إلي ذلك ، فإن هناك طريقة أخري يمكنك إستخدامها في إزالة البقع الدهنية الموجودة في المطبخ  و هي إستخدام عجينة مكونة من  صودا الخبز و بيروكسيد الهيدروجين  ، فهي عجينة فعالة جداً في تنظيف شفاط المطبخ .

و أيضاً هناك خيار أخر أمامك عند تنظيف هو إستخدام المواد القابضة مثل بندق الساحرة  لإزالة البقع الدهنية من علي المواد الخشبية  ، و خصوصاً حول المقابض . و يمكنك مزج عصير الليمون مع مسحوق الصودا الخبز و التنظيف بها .

نصائح إضافية عند إزالة البقع الدهنية في المطبخ :

يجب تنظيف المطبخ بشكل منتظم ، علي الأقل كل أسبوعين لتجنب تراكم الرواسب الدهنية و الأوساخ و شفاط الموقود  حوالي مرة كل شهر .و أيضاً تنظيف غسالة الأطباق بإستمرار .و أثناء طهي الطعام ، يفضل تغطية أواني الطبخ  مثل المقالي بالأغطية المناسبة لها .لا تلمس الخزائن التي تتراكم عليها الدهون بأصابعك .

Advertisements