أهم فوائد الصبار و زيت الصبار للجسم والبشرة والعلاج و طرق أخذ جرعات مناسبة منه للعلاج

حقاً الصبار نبات لايصدق فهو نبات عصاري وجزء من عائلة الزنبق وهي نفس عائلة الثوم والبصل . وتستخدم أجزاء الصبار المختلفة لإحداث تأثيرات مختلفة علي الجسم سواء إستخدامه في التطبيقات الداخلية أو الخارجية .وعادة ما يفضل البعض إضافة العصير الهلامي الداخلي في الصبار إلي العصائر المختلفة

ويحتوي الصبار علي 200 مركب نشط مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات و الأحماض الدهنية ولاشك أن هذه العناصر تستخدم في العلاجات المختلفة .وتم إستخدام الصبار منذ 5000 سنة في العلاجات لفوائده العديدة.

الصبار و زيت الصبار
الصبار

أهم فوائد  الصبار و زيت الصبار 

يحتوي الصبار علي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن :

يحتوي الصبار علي العديد من الفيتامينات بما فيها A, C , E  وحمض الفوليك والكولين وفيتامين B1 ,B2 ,B3  . ويعد الصبار هو واحد من النباتات التي تحتوي علي فيتامين B12  .

يحتوي الصبار علي حوالي 20 نوع من المعادن ومنها الكالسيوم والمغنسيوم و الزنك والكروم  والسيلينوم والصوديوم والحديد والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز .

يحتوي الصبار علي نسبة عالية من الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية :

توجد هناك حوالي 22 نوع من الأحماض الأمينية الضرورية لبناء جسم الإنسان ويقال أن هناك 8 عناصر ضرورية .وأوضحت التقديرات أن هناك حوالي من 18-2.0 عنصر من الأحماض الأمينية ومنهم 8 أحماض ضرورية لجسم الإنسان .

يشمل الصبار أيضاً مجموعة هائلة من الأحماض الدهنية يجتوي الصبار علي السيترول النباتي .وهي مهمة في خفض الكوليسترول الضار . ويحتوي الصبار أيضاً علي السيتوسيتيرول وهو مركب مفيد في الحد من أمراض الحساسية وعسر الهضم . وتشمل أيضاً الأحماض الدهنية الأخري مثل اللينوليك ، ينولينيك  و الأوليك و الميرستيتدش .

يساعد الصبار الإنسان علي التكيف :

من المعروف أن الصبار يعمل تعزيز قدرات الجسم علي التكيف مع التغيرات الخارجية ومقاومة الأمراض .ويعتقد أن الصبار يعمل علي توازن الجسم . ومما يزيد قدرة الجسم علي التعامل مع الإجهاد سواء كان الإجهاد البدني أم العاطفي .

يساعد الصبار عملية الهضم :

يرتبط سوء الهضم بالعديد من الأمراض . ويعد الجهاز الهضمي السليم هو أحد المفاتيح الأساسية للصحة عموماً .

ومن المعروف أن الصبار يعمل علي تهدئة وتنظيم الجهاز الهمضي مما يساعد علي تحسين عملية الهضم .ومن المثير للإهتمام أن اللحاء الداخلي للصبار يساعد علي الإسهال أو الإمساك . مما يساعد علي تنظيم دورة الأمعاء.ويمكن أن يكون علاج لأولئك الأفراد الذين يعانوا من إضطرابات القولون العصبي . كذلك يساعد الصبار علي تقليل كمية البكتريا التي توجد في الأمعاء . ويعد أيضاً الصبار طارد للديدان ويساعد الجسم للتخلص من الديدان المعوية.

يساعد الصبار الجسم في التخلص من السموم :

يعتبر الصبار غذائي نباتي هلامي مثل الأعشاب البحرية . وتعتمد الفائدة الغذائية التي تعود علي الجسم عند تناول الأطعمة الهلامية أنها تتحرك داخل الأمعاء وتعمل علي إمتصاص السموم وتنظيم القولون . ويساعد الجسم في التخلص من السموم .

يساعد الصبار علي توازن القلويات في الجسم :

الأمراض لا تظهر في البيئة القلوية . حيث أن معظم الناس تعيش علي تناول الأطعمة الحمضية . وتذكر أن النظام الصحي السليم يحب أن يحتوي علي 80% من الأطعمة القلوية و20 % من الأطعمة الحمضية . ويشكل الصبار طعام قلوي  قوي وبذلك يساعد علي تحقيق التوازن مع الأطعمة الحمضية في الجسم .

يساعد الصبار في حماية القلب والأوعية الدموية:

لا يوجد هناك دراسات عديدة حول هذا المجال ولكن هناك أبحاث قليلة حول أثر الصبار في تحسين قدرات الخلايا الحمراء .

ووفقاً لمجلة الطب البريطانية في العدد 2000 أن البيتا سيتورستيرول تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتعمل علي تنظيم ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية وأكسدة الدم و خفض الكوليسترول . وبالتالي يمكن للصبار أن يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

يعمل الصبار علي تحسين الجهاز المناعي :

وبالنظر إلي الضغوط اليومية التي يتعرض لها الفرد في اليوم .يمكن أن يستهلك من قوة الجهاز المناعي له. فالسكريات التي توجد في عصير الصبار تعمل علي تحفيز البلاعم والتي تشكل خلايا الدم البيضاء في الجهاز المناعي وتقاوم الفيروسات.

ويعمل الصبار علي تحسين الجهاز المناعي وذلك لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة والتي تمنع نمو الجذور الحرة والتي يزداد نموها مع التقدم في العمر.

ويعد الصبار أيضاً خافض للحرارة وبالتالي يساهم في الحد من الحمي .

الصبار عنصر أساسي لبشرة رائعة :

يعرف عن الصبار أنه يحتوي علي الخصائص العلاجية للبشرة .الصبار هو أحد المركبات الأولية التي تستخدم في مستحضرات التجميل . ويُعرف عنه أنه يساعد علي إلتئام الجروح . ويستخدم في التطبيق الموضعي لعلاج الحروق والصدفية واللدغات ويكون بمثابة مسكن يعمل علي تخفيف ألام الجروح . وعند تدليك البشرة بالصبار والثلج لعلاج حروق الشمس يعمل علي تهدئة البشرة علي الفور .الصبار أيضاً مضاد للحكة يحتوي علي مادة تمنع وتخفف الحكة .ويستخدم عادة الصبار للحد من نزيف الجروح الخفيفة .

يحتوي الصبار علي مايقرب من 99% من الماء  وبسبب ذلك فهو يعمل علي ترطيب البشرة .ويعمل الصبار أيضاً علي زيادة مرونة البشرة وذلك لأنه يحتوي علي الكولاجين و الإيلاستنين . والصبار يعمل علي تهدئة البشرة . ويحسن من تدفق الدم في الخلايا .

الصبار مطهر للبكتريا والفيروسات والجراثيم والفطريات :

لاشك أن الصبار يجب أن يتضمن أسلوب حياتك ، لما يحمله من فوائد جمة.ومن أهم مكونات الصبار أنه يحتوي علي الكبريت وحمض الساليسيك وحمض السيناميك واليوريا والنيتروجين والفينول وهي مركبات تمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة والتي تسبب الأمراض وبالتالي تعمل علي التخلص من البكتريا والميكروبات. كما أنها تساعد في علاج الإلتهابات الفطرية والفيروسية .

ملحوظة: تجنب تناول الصبار أثناء فترة الحمل وإذا كنت تعاني من البواسير وأمراض الكبد والمرارة .

جرعة الصبار :

يفضل الكثير من الناس تناول الصبار كعصير ولكن أنا أنصح بتناول الصبار طازج . ويمكن أن ينمو الصبار في أي مكان داخلي أو خارجي ، لذلك لست بحاجة إلي شراء عصير الصبار . وبعض الشركات تقوم بإنتاج العصير وتوصي بتناوله بإستمرار . ولكن يجب أن تعرف الكمية التي يحتاج إليها جسمك إستمرار حتي لا يضر بصحة الجسم .فعمظم الأدوية النباتية تحتاج إلي ذلك .ويفضل إذا كنت تعاني من أحد أمراض الجهاز الهمضي ينصح بتناول الصبار لمدة لا تزيد عن 1-2 أسابيع ثم التوقف ثم الإستمرار مرة أخري .

لذلك يجب أن نضع في إعتبارنا عند تناول الصبار مراعاه أثاره السلبية وردود فعلنا بمجرد إستخدامه ويفضل إستخدامه عند الحاجة إليه .

ملحوظة: يكون عصير الصبار ذا طعم لاذع وقوي قد لا يرغب البعض بتناوله مباشرة ويفضلوا خلطه مع أنواع أخري من العصائر. 

رابط مختصر للمقال:

1 Comment on أهم فوائد الصبار و زيت الصبار للجسم والبشرة والعلاج و طرق أخذ جرعات مناسبة منه للعلاج

  1. سؤال هل ايى نوع من الصبار يعنى كل انواع الصبار ولا نوع محداد
    2 الكمية المطلوبة يومياء
    يعنى الجرعة مش معروفة
    ارجو التوضيح. وشكرا

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*