طريقة عمل بلح الشام بالصور والخطوات الكاملة في البيت

بلح الشام هو أحد أشهر أنواع الحلوى الشرقية المحببة للجميع كبارا او صغارا ، تعتبر سوريا هي المنشأ الرئيسي لبلح الشام وترجع سبب تسميتها بذلك لإنها تتشكل لتصبح مثل البلح . أشهر البلدان التي يكثر فيها تناولها هي مصر وبلدان الشام والعراق وتركيا .

طريقة عمل بلح الشام
طريقة عمل بلح الشام

دائما ما تقوم بشراء بلح الشام لإنه يصعب قليلا عمله في المنزل ولا يكون بنفس طعم وجودة ماتبتاعه واليوم على ثقف نفسك بالصور والخطوات المفصلة سنتعرف على طريقة عمل بلح الشام كالجاهز لتتمتع بمذاق حلو ولذيذ جدا

 طريقة عمل بلح الشام بالصور

المقادير

250 مل من الماء

50 جرام من الزبدة

50 جرام من الزيت النباتي

3 بيضات

فانيليا

200 جرام من الطحين

ملعقة صغيرة سكر

مقادير الشربات ( الشيرة )

2 كوب سكر

1 كوب ماء

نصف ليمونة

الطريقة :

1- في البداية نقوم بتحضير الشيرة وتركها لتبرد قليلا قبل تحضير عجينة بلح الشام  ، وطريقة إعداد الشيرة كالأتي

طريقة عمل بلح الشام
طريقة عمل بلح الشام بالصور

في حلة متوسطة الحجم قم بإضافة السكر والماء على نار متوسطة الحرارة واستمر في التقليب إلى أن يذوب السكر جيدا ، ثم اتركه يغلي لمدة 5 دقائق بعدها أضف عصير نص ليمونة ويمكن إضافة عود قرفة او زهرة اليانسون . واغلق عليها النار واتركها لتبرد .

طريقة عمل بلح الشام بالصور

 

2- نقوم بتحضير عجينة بلح الشام

– على نار متوسطة قم بوضع الماء والزبدة والملح والسكر واتركهم يغلوا جيدا .

– يضاف الدقيق إلى الماء مع الإستمرار في التقليب جيدا حتى لايحدث اي تكتل ويلتصق اي عجين بأطراف الوعاء ، ثم ارفعها بعيدا عن النار واتركها تبرد لمدة 30 دقيقة .

– في هذه الخطوة يفضل إستخدام العجان  ، تضاف البيضة الأولى مع الخفق بقوة حتى يتجانس الخليط تماما ، ثم قم بإضافة البيضة الثانية واخفقها أيضا جيدا إلا ان تتجانس جيدا مع المزيج وكرر هذه الخطوة إلى أن تنتهي كمية البيض . لاتضف أي بيضة قبل التأكد من إختفاء أي أثر للبيضة السابقة .

–  في كيس الحلواني ذو قمع للأشكال قم بإضافة المزيج .

– سخن زيت غزير بشكل جيد ثم أبدأ بإنزال قطع بلح الشام وذلك بالضغط على الكيس وإخراج العجين منه وبتحديد طوله القطعة اسخدم المقص .

– عندما يصبح لونها ذهبي قم برفعها من الزيت وإنزالها في الشيرة ( الشربات ) لمدة دقيقة واحدة بحيث تنغمس القطعة كلها في الشيرة . ثم أخرجها وضعها في طبق التقديم .

بالهناء والعافية .

ملاحظة : 

هذه الحلوى قد لاتكون متاسبة لمن يتبعون حمية لإنقاص وزنهم حيث أنها  غنية بالسعرات الحرارية والدهون إذ إن كل حصة تحتوي تقريباً على 477 وحدة حرارية و 30غ من الدهون. كما أنها تحتوي على 210مغ من الكولسترول وذلك يشكل أكثر من نصف الكمية المسموح تناولها يومياً.

 

 

المصدر 

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*