كيف تتخلص من البهاق ؟ إليك علاجات طبيعية للبهاق فعالة

كيف تتخلص من البهاق

في المصطلحات الطبية  البقع البيضاء على الجلد تعرف بالبهاق حيث يمكن أن تظهر على أجزاء الجسم المختلفة بما في ذلك اليدين والقدمين والذراعين والساقين والوجه والشفاه ، وحول العينين والفم .

السبب الدقيق لهذه البقع لا يزال مجهولا . ويعتقد خبراء أنه يمكن أن يكون بسبب اضطراب المناعة الذاتية في الجهاز المناعي الذي يهاجم الخلايا الصباغية نفسها أو الخلايا المنتجة للميلانين مما تؤدي الى فقد صبغة الجلد وظهور البقع البيضاء .

كيف تتخلص من البهاق

كيف تتخلص من البهاق

الأسباب الأخرى التي يمكن أن تساهم في هذه المشكلة هي مشاكل وراثية ، التعرض المفرط لأشعة الشمس ، والإجهاد المفرط ، ونقص فيتامين B12 . ويمكن أيضا أن تحدث البقع البيضاء على الجلد عن طريق العدوى الفطرية السطحية مثل الأكزيما ، والصدفية ، أو الأمراض الجلدية الأخرى .

فيما يلي أهم طرق للتخلص من البقع البيضاء على الجلد. و أيضا، يجب استشارة الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب إليكم الأن كيف تتخلص من البهاق و بعض علاجات طبيعية للبهاق فعالة

Advertisements

1. عشبة سورالين (  Psoralea ) :
تعتبر وسيلة علاج فعالة لنقص صبغة الجلد التي تؤدي لتكون البقع البيضاء .حيث ان مكوناته النشطة تساعد على تقليل البقع البيضاء على الجلد. كما أن لديها خصائص مضاد الصدفية التي تساعد على علاج الصدفية .
الطريقه :
نقع البذور في عصير الزنجبيل لمدة ثلاثة أيام , التأكد من استبدال عصير الزنجبيل كل يوم  ثم إزالة قشور البذور عن طريق فركها بين يديك ، وتجفيفها في الشمس وتطحن الى مسحوق ناعم . تستهلك جرام واحد أو حوالي خمس ملعقة صغيرة من هذا المسحوق مع كوب من الحليب يوميا لمدة 40 يوما . يمكنك أيضا استخدامها موضعيا. وثمة خيار آخر هو استخدام الزيت على مناطق الجلد المتضررة والتعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة. يمكنك أيضا استخدام مزيج من زيت الحبة السوداء وزيت السورالين .

2. الجنكو بيلوبا :
تشير البحوث إلى أن الجنكو بيلوبا يمكن أن تساعد في علاج البهاق بسبب خصائصة المضادة للأكسدة وخصائصة المناعية . و يمكن أن يساعد في الحد من تطور المرض وأيضا الحث على عودة التصبغ .
الجرعة العامة هي 40 إلى 80 ملغ من الجنكو بيلوبا ، ثلاث مرات في اليوم. للمساعدة في تحديد الجرعة المناسبة وملاءمة هذه العشبة بالنسبة لك، استشر طبيبك .

3. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند يشفى من التهاب المزمن و يساعد في علاج البهاق لأنها تعزز عودة التصبغ في الجلد . بالاضافة الى ذلك، كان لديه خصائص مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم .
الطريقة : ببساطة وضع زيت جوز الهند على البقع البيضاء مرتين إلى ثلاث مرات يوميا على الأقل لبضعة أسابيع

4. الزنجبيل :
الزنجبيل يمكن أن يستخدم بمثابة علاج طبيعي ممتاز للبهاق حيث أنه يحسن الدورة الدموية ويساعد على إنتاج الميلانين .
الطريقة :
وضع شريحة من جذر الزنجبيل الطازج على المنطقة المصابة. وتركها حتى تجف. القيام بذلك مرة أو مرتين يوميا لبضعة أسابيع أو حتى ترى تحسن . يمكنك أيضا استخراج العصير من جذر واحد كبير من الزنجبيل وحفنة من أوراق النعناع الطازجة و شربه يوميا لبضعة أسابيع .

5. النحاس :
يعتقد ان النحاس يساعد في إنتاج الميلانين . ويعتقد أن النحاس مطلوب من قبل  الانزيم المسئول عن تخليق صبغة الميلانين .
الطريقة : صب مياه الشرب في وعاء من النحاس وتركها لمدة يوم في درجة حرارة الغرفة. (لا تضع هذا الماء في الثلاجة لأنها يمكن أن تدمر خصائصه وتجعله أقل فعالية ) في الصباح، تكون قد غرست أيونات النحاس في الماء التي تساعد على إنتاج الميلانين و شرب هذا الماء على الريق كل صباح .

6. الطين الأحمر :
الطين الأحمر، أيضا، يحتوي على نسبة عالية من النحاس الذي يساعد على إعادة صبغة الجلد والتخلص من البقع البيضاء .
الطريقة : خلط كميات متساوية من الطين الأحمر وعصير الزنجبيل ,وضع العجينة على المناطق المتضررة وتترك حتى تجف تماما ثم غسلها , يكرر يوميا لمدة بضعة أشهر .

7. بذور الفجل :
استخدام عجينة من بذور الفجل والخل وهوعلاج  شعبي للبقع البيضاء الناتجة عن البهاق .
الطريقة : طحن حوالي 25 غراما من بذور الفجل إلى مسحوق خشن , مزجها مع ملعقتين من الخل لتصبح عجينة وتوضع هذه العجينة على المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة ، ثم شطفها مع الماء الفاتر , تفعل ذلك يوميا لمدة بضعة أشهر .

8. خل التفاح :
يمكن أن الخصائص المضادة للميكروبات من خل التفاح تقضي على الفطريات التي يمكن أن تسبب بقع بيضاء على الجلد. ويعتقد أيضا أن تساعد على خفض حمض المعدة المرتبط بالبهاق .

الطريقة : خلط أجزاء متساوية من خل التفاح والماء. استخدام هذا الخليط لغسل الجلد المصاب مرتين في اليوم . تفعل ذلك يوميا لمدة شهر تقريبا. سوف تبدأ البقع البيضاء في تغيير اللون والمشكلة سوف تختفي قريبا .
أيضا، شرب كوب من الماء مختلط مع ملعقة من خل التفاح يوميا قبل الوجبات.

9. الكركم  :
الكركم هو عنصر آخر يمكن أن يستخدم للتخلص من البقع الجلدية البيضاء . ويعتبر مزيج من الكركم وزيت الخردل مفيدة بشكل خاص في هذه المشكلة.
الطريقة : مزج مقدار خمس ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم مع 250 ملليلتر أو حوالي واحد كوب من زيت الخردل . دهن هذا المزيج على المناطق المصابة من بشرتك , اتباع هذا العلاج مرتين يوميا لمدة عام تقريبا لنتائج أكثر فعالية . وثمة خيار آخر هو عمل عجينة من الكركم واوراق النيم وتوضع على المنطقة المتضررة.

10. النيم :
النيم هو ممتازة لعلاج مشاكل الجلد . ويعتقد أيضا أن يساعد على إعادة تصبغ الجلد , كما أنها تعمل على تنقية الدم وتقوية المناعة.
الطريقة :
خلط بعض أوراق النيم مع ما يكفي من اللبن لعمل عجينة وتوضع على البقع البيضاء ، وتترك حتى تجف تماما ، ثم غسله . يكرر ذلك يوميا على الأقل لبضعة أسابيع.
وثمة خيار آخر هو تطبيق زيت النيم يوميا على البشرة و يمكنك خلط بضع قطرات من زيت النيم مع ملعقة من زيت جوز الهند أو أي زيت  اخر ويوضع على الجلد .
يمكنك أيضا شرب عصير النيم أو تأخذ هذه العشبة في شكل كبسولات يوميا لبضعة أشهر. وثمة خيار آخر هو أن يأكل أربعة أوراق من عشبة النيم ثلاث مرات في اليوم، ويفضل قبل وجبات الطعام .

بالإضافة إلى هذه العلاجات، يجب الانتباه إلى النظام الغذائي . على سبيل المثال، يقترح على الذين يعانون من البهاق تجنب الفواكه مثل التوت لأنها تحتوي على الهيدروكينون الذي يعمل ازالة للصبغة طبيعي .
وكثيرا ما يرتبط البهاق مع نقص فيتامين B12، يمكن اضافة  الملفوف، السبانخ، الفاصوليا المجففة، والتين المجفف والجوز والحمص، وغيرها من الأطعمة الغنية بفيتامين B12 وحامض الفوليك، والزنك الى النظام الغذائي . ومع ذلك، تجنب الأطعمة غير النباتية ، وخاصة اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية .

Advertisements