احذر ٦ اخطاء في الجيم تضيع وقتك دون فائدة

اخطاء في الجيم

اخطاء فى لعب الجيم يجب الابتعاد عنها للحفاظ على الوقت  الكثير منا ينغمس في عمله وحياته ولا يجد أي وقت كي يذهب إلى الأندية الرياضية لممارسة التدريبات والتمارين الرياضية، وقد يقتطع البعض ساعة أو أكثر من نومه كي يقضيها في الجيم ولذلك فيجب أن يحرص على الاستفادة القصوى خلال هذه الساعة ولكن ما يحدث أن معظم الأشخاص  يركزون  على بعض التمارين دون الأخرى ويختارون التمارين الخاطئة أيضا كالإفراط  في تمارين الإحماء والتمدد قبل ممارسة تمارين الوزن والجلوس بين التمارين وغيرها من الممارسات الخاطئة التي  تضر بالجسم وتضيع الوقت أيضا بدون فائدة. ومعظم المدربين في الأندية الرياضية يرون أن الأشخاص الذين يقضون ساعة لعمل التمارين الرياضية يمكنهم أن يمارسوا بعض التمارين لمدة من 25- 30 دقيقة تعود عليهم وعلى صحتهم بالفائدة بدلا من قضاء ساعة في تمارين خاطئة دون فائدة ويرون أن اكثر ما يضيع الوقت هو:

اخطاء في الجيم

اخطاء في الجيم

اخطاء في الجيم

1-  التركيز على استخدام الأجهزة فقط:

فاستخدام الأجهزة في عمل بعض التمارين الرياضية ليس أمرا سيئا ولكنه يصبح سيئا إذا قضيت كل وقتك في الجيم على استخدام الأجهزة فقط حيث  أن التمارين التي تؤديها بجسك دون أجهزة تكون أكثر فائدة. ويقول الخبراء أن هذه الأجهزة معدة للاستخدام فقط في آخر جزء من التمارين التي يقوم بها المتدرب عندما لا تستطيع عضلاته أن تحمل أوزانا أثقل فيستخدم الجهاز كي يساعده على حملها.

وقد يكون هذا هو سبب أن كبار الرياضيين العالميين يلجأون إلى ممارسة التمارين التي لا تعتمد على استخدام أجهزة كاليوجا والكاراتيه والوثب ورفع الأثقال. وهذا يصحح الاعتقاد الخاطئ عند الكثيرين من أن استخدام الأجهزة فقط لممارسة التمارين الرياضية يعمل على بناء عضلات الجسم وتقويتها.

Advertisements

2- الإنغماس في تمارين فرد العضلات:

لقد أشارت الدراسات الحديثة أن الاستمرار لوقت طويل في ممارسة تمارين فرد العضلات يعمل على زيادة طول العضلة بشكل غير مرغوب فيه كما أن 30 ثانية في هذا التمرين تتسبب في تقليل قوة العضلة بنسبة 5.5 %، فالغرض من تمارين فرد العضلات هو زيادة مرونة الجسم كي لا تكون معرضا للإصابات عندما تبدأ في ممارسة التمارين الأخرى فيما بعد.

3-  الإفراط في تمارين الإحماء:

أنت لست في حاجة إلى أداء تمارين الإحماء قبل كل مجموعة تمارين تقوم بها فإذا كنت ستقوم بعمل تمارين الصدر والكتفين والساعد في يوم واحد فيمكنك أن تقوم بعمل تمارين الإحماء الخاصة بالصدر فقط كتمرين الدفع قبل البدء في ممارسة تمارين القوة الخاصة بالصدر والكتفين والساعدين.

4-  قضاء معظم الوقت في أداء تمارين عضلة القلب (الكارديو):

إذا لم يكن لديك سوى ساعة واحدة تقضيها في صالة الألعاب الرياضية وقضيت 45 دقيقة منها في ممارسة تمارين الكارديو فأنت بذلك تضيع وقتك وإن كانت تمارين العجلة والجري ترفع من معدلات ضربات القلب وتحرق السعرات الحرارية بالجسم ومع ذلك فلا يجب الاقتصار على ممارسة عضلات تقوية القلب والأعوية الدموية فقط لأن بذلك باقي عضلات الجسم لن تحصل على أي فائدة. ولذلك يجب أن توازن بين تمارين القلب وتمارين القوة الأخرى بأن تخصص مثلا ساعة واحدة فقط أسبوعيا لتمارين عضلة القلب أو 30 دقيقة على مرتين متفرقتين كل أسبوع لتمارين القلب.

5-  الجلوس:

إن الجلوس لبضع دقائق بين التمارين المختلفة أمر جيد ولكن تأكد أنك تقضي هذا الوقت واقفا وليس في الجلوس والدردشة مع الآخرين، حيث أن الجلوس المفاجئ بعد أداء تمارين قوية يقلل من معدل ضربات القلب بشكل ملحوظ، ويشير الخبراء إلى أن ممارسة رياضة المشي بين التمارين المختلفة هو الأفضل لك من الوقوف أو الجلوس.

6-     نظام خاطئ لتأدية التمارين:

سواء كنت تؤدي تمارين القلب أو تمارين القوة إذا لم تكن تتبع نظاما صحيحا لتأدية تمارينك فإن هذا لن يعود على صحتك بأي فائدة بل سيأتي بالسلب والضرر على جسمك وصحتك وأفضل نظام شائع هو أن تقوم بممارسة تمارين المقاومة والإحماء اولا ثم تتبعها بالتمارين أقوى كرفع الأثقال وغيرها وكذلك يجب أن تكون منظما في تمارين العضلات فتبدأ بتمارين الصدر ثم الكتفين والذراعين والظهر ثم بعد ذلك تمارين الساقين وهكذا لأن العشوائية في التمارين لن تأتي في نهاية المطاف بأي فائدة.

 

Advertisements