أخطاء الريجيم التي تمنع إنقاص وزنك ٥ أخطاء شائعة والحلول المناسبة لها

أخطاء الريجيم

قد تتبع نظام غذائي و حمية غذائية لفترة معينة وتجد ان وزنك لا ينقص مهما فعلت وتسأل نفسك ما الخطأ ؟ انا اتبع الرجيم بشكل جيد ومع ذلك وزني لا ينقص حتي جرام واحد فما السبب وراء هذه المشكلة ؟ نحن  اليوم نقدم لك على موقع ثقف تفسك أبرز الأسباب أو الأخطاء التي تمنع نزول وزنك وتقف عائق أمام سعيك لفقدان الوزن ونزول الدهون فيجب تجنب هذه الأسباب أو تلك الأخطاء لتضمن نجاح الرجيم و انقاص الوزن بشكل ملحوظ و مثالي

أخطاء الريجيم

أخطاء الريجيم

 أخطاء الريجيم

تمرد الجسم أثناء الريجيم :

أخطاء تحدث أثناء الريجيم فيمكن أن يحتوي نظام الريجيم الخاص بك علي وجبات قاسية جداً ، تؤدي إلي تقلب المزاج و الصداع و التعب الجسدي و العقلي و التهيج و إضطرابات في الجهاز الهضمي و دوخة و أحياناً تصل إلي الدخول في غيبوبة . بالتأكيد أنه لا يوجد أحد يريد أن يشعر بكل ذلك ، و الحقيقة هي أنه عند تغير النظام الغذائي الخاص بك للأفضل يعطي شعور بالنشاط و السعادة  .

طريقة الحل :

Advertisements

قم بمراجعة قائمة طريقة تناولك الأطعمة و تعهد بعدم تكرار الأخطاء السابقة . مع زيادة شعورك بأن جسمك هو أفضل من أي شخص لزيادة الثقة الداخلية . و يمكنك تقليل السعرات الحرارية و الكربوهيدرات لأنهم أكثر العناصر التي قد تؤدي إلي زيادة الوزن بصورة مفرطة تناول وجبات خفيفة و إضافة الفاكهة إلي نظامك الغذائي . قد يبدو من غير المطنقي عند تناول الوجبات أنها تؤدي إلي إنقاص الوزن و لكن عند حصولك الإحتياجات الأساسية للجسم و لعملية التمثيل الغذائي فهذا سبب قوي وراء بقائك بصحة جيدة .

الشعور بالجوع :

دائماً ما قد يشعر الفرد بالجوع بعد خمس دقائق  أو ساعة من تناول الطعام . الشعور بالجوع دليل علي أن نظامك الغذائي غير متوازن أثناء الريجيم وقد يتسبب في إحتفاظ الجسم بالطاقة و مقاومة فقدان الوزن .

طريقة الحل :

يفضل تناول الأطعمة التي تزيد من رغبة الشبع لديك أثناء الريجيم و إدراجها ضمن نظامك الغذائي و عادة تحتوي هذه الأطعمة علي نسبة عالية من البروتين مثل البيض و الدواجن و الأسماك و الفاصوليا و البقوليات و العدس و الألياف و الخضار و الفاكهة و الحبوب الكاملة  و الدهون الصحية مثل الأفوكادو و المكسرات و البذور و زيت الزيتون  و زيت جوز الهند . فمثلاً عند تناول وجبه العشاء أقترح لك وجبة صحية تساعدك في نظام الريجيم و تعطي الجسم ما يقرب من 350 سعرة حرارية فقط ، و ذلك عند تناول كوب من شوربة الفاصوليا مع ربع كوب أفوكادو مفروم و كوبين من الهليون المشوي و نصف كوب من الكينوا المطبوخة سوف أترك لكم الشعور بعد تناول هذه الوجبة .

وهناك طريقة أخري ذكية عند إختيار الطعام في فترة الريجيم ، و هي تناول الأطعمة التي لا تزيد من معدل السعرات الحرارية في الجسم مثل الفواكه الغنية بالماء و الخضار و النشويات جيدة التهوية مثل الفشار ( الذرة الصفراء ) و الحبوب الكاملة . فمثلاً نصف كوب من الذرة الصفراء يمد الجسم بما يقرب من 15 جرام الكربوهيدرات و أيضاً نصف كوب من الأرز البني يساوي ما يقرب من 22 جرام من الكربوهيدرات .

الشعور بالشهوة الشديدة أثناء الريجيم :

يعد التحكم في الوزن لفترة طويله هو إلتزام مدي الحياة بذلك . و البعض أحياناً ينحرف و لا يستمر لأطول فترة ممكن فمثلا قد تجد شخص يخسر حوالي 20 كليو و بعد فترة من قلة الإلتزام بنظام الريجيم يستعيدهم 25 كليو . محاولة أن تكون مثالي في نظام الريجيم أسبوع بعد إسبوع عادة ما يؤدي إلي مشاعر الحرمان و الإستياء و حتي الغضب و الإكتئاب و هذا قد يطلق شراهة بمجرد تناول أي طعام .

طريقة الحل :

يمكنك أن تسمح لنفسك بالإنحراف قليلاً عن نظام الريجيم و ذلك لتقلل من فرص الإفراط عند تناول أي وجبة بعد فترة من الإلتزام بالريجيم . علي سبيل المثال يمكنك الذهاب إلي المطعم مرة في الأسبوع لتناول حلوي بسيطة أو شراء كعكة و تناولها في المنزل و الإنتباه إلي أنها لن تزيد من السعرات الحرارية بصورة عالية .

التعرض للضغوط الإجتماعية :

فمثلاً قد تجد البعض يرفض تناول الطعام الذي يحتوي علي سعرات عالية  و يحاول تناول الأكل الصحي  و قد تجد الأصدقاء و الأسرة يعلقوا علي ذلك بأنك لا تحتاج إلي إنقاص وزنك فأنت تبدو جميلة هكذا . قد أثبتت الدراسات الحديثة أنه الأصدقاء عادة ما يقترحوا عليك تناول وجبة دسمة .

طريقة الحل :

كسر نمط الأكل و الترفيه فمثلاً يمكنك العشاء في الخارج . و التغير بدلاً من مشاهدة فليم قم بمشاهدة مسرحية لأن الفليم قد يضطرك إلي تناول الفشار و الحلوي الغير مسموح فيها في نظام الريجيم . و أيضاً الأكل يساعدك علي النوم لذلك يفضل أن تكون أكثر إنتاجية في العمل و تقوم بحرق الدهون .

العواطف و تأثيرها علي نظام الريجيم :

منذ الولادة و تناولنا للأكل يتأثر بمشاعرنا و عواطفنا فعند التعرض لأي ضغوط خارجية نقوم بتناول الطعام كطريقة للشعور بالراحة و هذه هي أكبر عقبة في نظام الريجيم .

طريقة الحل :

حاول أن تخرج من عقلك فكرة إرتباط مشاعر الغضب و الحزن بتناول الطعام و الفصل بينهم حتي لا تفسد نظام الريجيم الخاص بك . و إذا كنت تتناول الأكل بسب الحالة النفسية توقف عن هذه العادة لأنها تسبب زيادة في الوزن و حاول القيام بأحد الأمور الأخري مثل اليوغا فهي تساعدك في التحكم في طريقة الأكل .

Advertisements
Advertisements