كيف تستغل وقتك في شهر رمضان … ٣ طرق لتربح في رمضان

كيف تستغل وقتك في شهر رمضان

إن شهر رمضان يعتبر من أهم وأعظم الشهور الهجرية الذي أمرنا الله جلا وعلا بالصيام فيه ووعدنا بعظيم الأجر والثواب لمن أحسن الصيام والتعبد في شهر رمضان، وبما أن رمضان نفحة ربانية عظيمة يجب أن نحرص كل الحرص على استغلالها ولذلك فسوف نقوم من خلال هذه المقالة بعرض بعض طرق تستطيع من خلالها أن تربح شهر رمضان

كيف تستغل وقتك في شهر رمضان

أولا: قبل رمضان

1-      ترويض النفس: قم بتعويد نفسك على الصيام قبل رمضان بأن تصوم كل يومي اثنين وخميس أو الأيام البيض من كل شهر هجري وهي أيام 14 و15 و16، وقد بتعويد نفسك أيضا على الاستيقاظ قبل الفجر بوقت كافي وأن تبدأ في قراءة القرآن بعد صلاة الفجر حتى ولو كان لمدة 10 دقائق أو 15 دقيقة والذكر وأن تكثر من الاستماع إلى المحاضرات الدينية.

2-      تطهير الجسم من السموم: توقف عن تناول الأطعمة الضارة وقلل من شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وأكثر من شرب الماء واحرص على تناول الطعام الخالي من الدهون أو السكريات أو الأملاح وتناول الفواكه والخضراوات..

3-      صفي ذهنك: قم بالابتعاد عن كل مصادر الإزعاج والصخب كالموسيقى والحفلات والأفلام والمسلسلات وابتعد عن الاستماع عن الأخبار بالتليفزيون التي تقلقك وتشغل تفكيرك واقرأ الكتب الإسلامية أفضل من ذلك.

Advertisements

4-      شراء الطعام قبل رمضان: قم بشراء مخزون الغذاء الذي سوف تحتاج إليه في رمضان سواء كان لحوم أو دجاج أو سمك أو خضراوات وفواكه وقم بتخزينها حتى لا تضيع وقتك الثمين بعد ذلك في رمضان في شراء طعامك.

ثانيا: أثناء رمضان

1-      استيقظ قبل الفجر حتى تتناول وجبة السحور ثم قم بقراءة جزء من القرآن قبل وبعد صلاة الفجر.

2-      حاول أن تأخذ غفوة سريعة من النوم أثناء النهار لأن ذلك سوف يساعدك على أن تبقى متيقظا ونشيطا.

3-      حاول أن تتحلى بمكارم الأخلاق فكن بشوشا وصبورا وكريما في تعاملك مع الآخرين.

4-      اعطي بسخاء: فرمضان هو موسم الخير والصدقة فحاول أن تبتسم في وجه الفقير وأن تعطيه الصدقة التي تدخل السرور عليه وعلى أسرته وتذكر أن رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه “كان أجود الناس وكان اَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ

5-      لا تكثر من تناول الطعام عند الإفطار: ابدأ بتناول التمر وبعض السوائل كالماء والعصير والحليب وتناول وجبتك الرئيسية بعد مرور بعض الوقت ويفضل أن تقوم بتناول الطعام المشوي بدلا من المقلي أثناء رمضان.

6-      احرص على تناول أكبر كمية ممكنة من المياه بين الإفطار والسحور وهذا ليس بقصد ألا تشعر بالعطش في اليوم التالي فإن هذا اعتقاد خاطئ ولكن الهدف هنا هو أن تحمي نفسك من الإصابة بالجفاف نتيجة لنقص السوائل بجسمك.

7-      حاول أن تحرص على إقامة صلاة التراويح وأن تتواصل تجمع أصدقائك وأقربائك لإقامة هذه الصلاة سويا إذا استطعتم أو بالمسجد وسوف تشعر بروحانيات ربانية رائعة.

8-      احرص على أن تكثر من مناجاة الله تعالى والدعاء وقراءة القرآن وإياك أن تلهيك متطلبات الدنيا عن التقرب من الخالق جل وعلا خلال شهر رمضان

9-      احرص على أن تدرك ليلة القدر: فليلة القدر كما ذكر الخالق جلا وعلا خير من ألف شهر وهي الليلة التي نزل فيها القرآن على سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه وقد أمرنا رسول الله أن نلتمس ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان.

10-   احرص على أن تؤدي ذكاة الفطر في وقتها فهي متاحة حتى ما قبل صلاة العيد.

ثالثا: بعد رمضان

1-      لا تعتبر رمضان مجرد وقت يمضي ثم ترجع بعده إلى سابق عهدك بل اعتبره مدرسة تتعلم من خلالها تنظيم حياتك وترتيب أولوياتك وأن تجني ثمار رمضان العظيمة بتعلمك الانضباط والاعتدال في كل أمر من أمور حياتك.

2-      لا تترك الصيام بعد رمضان بل احرص على أن تستمر في صيام كل اثنين وخميس والثلاثة أيام البيض من كل شر هجري وصيام الستة أيام البيض من شهر شوال وإذا كان لديك ظروف خاصة تمنعك من الصوم فاحرص على أن تستمر في إخراج الصدقات إلى الفقراء والمساكين

فااحرص على أن تكون أفضل ما يمكن أن تكون خلال شهر رمضان حتى تجني ثمراته وخيراته وبركاته وكل عام وأنتم بكل خير.

Advertisements