الفيس بوك يعبث بالنظام القانوني الأمريكي :

الفيس بوك

يستهل  “كريس رادوميل” –المدون الأمريكي- مقاله بإنتقاض النظام القانوني الأمريكي ،الذي بالرغم من بعده عن المثالية إلا أن الجهود اتجهت مؤخرا لإصلاحه وتغطية كافة السيناريوهات المتوقعة بالتشريعات اللازمة ، ولكن يبدو أن الفايسبوك كان له رأياً آخر.

في السطور التالية نستعرض سوياً أطرف 4 مواقف كان للفايسبوك لاعبا هاما أو حتى كان له تأثيرا في تغيير مسار الأمور بالمحاكم الأمريكية:

1- رفض “طلب صداقة” يساوي خسارانك للقضية:

في ولاية فلوريدا تتشارك النساء –الزوجات- في نشاطات عديدة منها المهرجانات وسباقات الماراثون لربات البيوت وهو ما دفع القاضية “ليندا شونوفر” (Linda Schoonover) لإرسال طلب صداقة إلى احدى النساء التي شعرت أنها تسعد بصحبتها وبعد أن تبين أن بينهم الكثير من الأشياء المشتركة ،إلا أن طلب الصداقة قوبل بالرفض.

الشيء المضحك أن هذه السيدة اضطرت إلى اللجوء للمحكمة بسبب بعض المشاكل الزوجية ،فوجئت بأن القضية ستًعرض أمام القاضية “ليندا شونوفر” (Linda Schoonover) ، مما جعل المواطنة تثور ثائرتها وتطلب من المحكمة أن تُعرض القضية على قاضي آخر ، استجابت المحكمة لها ووجهت بعض اللوم للقاضية “ليندا شونوفر” (Linda Schoonover) لأنها وضعت العدالة في هذا الموقف المُحرج من الأساس !

Advertisements

2- مشاركة محلف على الفايسبوك تبطل المحاكمة !

هيئة المحلفين هو عدد من المواطنين يشاركون في القضايا الجنائية الكبرى حيث يشارك فيه عدد من الأشخاص بصفتهم مواطنين وليسوا متخصصين ،يتم إختيارهم وفقا لعملية استجواب للتحقق من أهليتهم في المشاركة وهو نظام متبع في عدد من الدول بما فيهم الولايات المتحدة الأمريكية.

هنا وبعد أن اتضحت الصورة ، لنسرد قصتنا ..

بعد أن تم إختيار “بريتاني لويس” كعضو في هيئة محلفين في قضية اغتصاب / خطف كان من المنتظر أن تولى إهتمام لسماع المرافعات وعرض الأدلة ، إلا أنها كانت تشعر بالملل للدرجة التي دفعتها لنشر ذلك ضمن تحديثات حالتها على الفيسبوك من المحكمة حول كيف كانت تشعر بالملل !

تحذر المحكمة المحلفين من الدخول للفايسبوك  على وجه الخصوص ، حيث يرى النظام القانوني أن لسبب ما تحديد مصير إنسان آخر يستحق منك الإنتباه وبدلا من أن يحظى المغتصب بعقوبة السجن مدى الحياة (نعم ،لا يوجهون اللوم للضحية كما في المجتمع العربي ) كما ينص القانون الأمريكي ، تم رفض الدعوة وحظى المجرم على فرصة أخرى في الحياة وسط الأبرياء!

3- صور على الفايسبوك تكلف رجلا حريته:

حصل المواطن “كيران جراهام” (Keiran Graham) على حكم بالسجن أربع شهورمن قبل المحاكمة المحلية بشلتنهام بعد إيقافه بسبب نشره صور لمتهم أثناء تمثيله للجريمة ،صورها بكاميرته الخاصة ونشرها وهو يجلس في شرفة الجمهور.

تم تعليق المحاكمة ونقلها ليوم آخر.

4- تفاخرها إبنة بوالدها يكلفه 80 ألف دولار:

عقد جمع بين المحامي المرموق “باتريك سناي” (Patrick Snay) ومدرسة “جاليفر الإعدادية” (Gulliver Preparatory School ) ينص على إستحقاق “سناي” لمبلغ 80 ألف دولار في ظروف معينة ،وهو ما حدث وكان المحامي على وشك تقاضي المبلغ لولا أنه أفصح عن الصفقة لإبنته المراهقة التي تفاخرت بذلك على الفايسبوك من خلال تغيير الحالة .

الحالة المُحدثة عُرضت على عدد كبير من أصدقائها على الفايسبوك بما فيهم عدد لا بأس به من الطلبة المسجلين  بالمدرسة وهكذا انتشر الخبر كالنار في الهشيم.

الطريف في الأمر أن نفس العقد الذي ينص على إستحقاق المحامي للمبلغ ينص على ضياع هذا المبلغ في حالة الثرثرة بالأمر لأحد غير المذكورين بالعقد ،لذلك في تلك الحالة اعتبرت المحكمة العقد لاغي وضاع المبلغ المنتظر بسبب الفايسبوك!

[source]1 , 2 , 3 , 4[/source]

Advertisements