اطعمة تزيد من معدل حرق الدهون في الجسم لتفقد وزنك بسهولة

اطعمة تزيد من معدل حرق الدهون

عملية التمثيل الغذائى (الأيض) عبارة عن سلسلة من التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تؤثر على تخزين وتحويل جزيئات الطعام إلى طاقة. هى أيضا مجموعة من التفاعلات الكيميائية التى تبقى على حيوية الخلايا.

و يمكن تقسيم عملية التمثيل الغذائى إلى فئتين:

1_البناء: تصنيع المركبات التى تحتاجها الخلايا.

2_الهدم: تحطيم المركبات للحصول على طاقة. يقترن التمثيل الغذائى بالتغذية ووجود مغذيات حيوية داخل الجسم.

الجينات الحيوية مصطلح يصف المسارات الأيضية والبيوكيميائية التي من خلالها تحصل الخلايا على الطاقة بالنهاية من خلال عملية التمثيل الغذائى.

وهناك عدة عوامل تؤثر على التمثيل الغذائى :

الوزن: أنسجة الجسم تساهم بكميات متفاوتة فى عملية التمثيل الغذائى. تساهم العضلات أكثر من الدهون لأنها أكثر كثافة.

الوراثة: معدل الأيض قد يقترن بالوراثة من الأجيال السابقة.

العمر: معدل الأيض يقل بنسبة 5 % لكل عقد من الزمن بعد سن الأربعين نتيجة لنقص الكتلة العضلية.

الجنس: عامة الرجال يحرقون السعرات الحرارية سريعا مقارنة بالنساء لأن لديهم كتلة عضلية أكبر.

اضطرابات الغدة الدرقية: اختلال افرازات الغدة الدرقية قد يؤدى إلى تسريع أو ابطاء عملية التمثيل الغذائى. بينما مصدر الطاقة الرئيسى الجلوكوز الذى يحول الدهون إلى طاقة أثناء عملية التمثيل الغذائى. على الجانب الآخر عندما يزيد معدل السكر فى الدم يتم تخزين الطاقة الزائدة بتحويلها إلى دهون. يتم تقديرعملية الأيض بحساب العمرو الجنس والوزن والطول أثناء الراحة التى تبين الحد الأدنى من الطاقة اللازم لوظائف الجسم الطبيعية التى تشمل درجة الحرارة وضربات القلب ووظائف التنفس. تلعب التغذية دورا حيويا فى عملي التمثيل الغذائى التى تعتمد على هدم المواد الغذائية لتوليد الطاقة التى يحتاجها الجسم لبناء البروتينات والاحماض الأمينية. المغذيات الحيوية  تمد الجسم بالسعرات الحرارية و المواد الكيماوية اللازمة والتى لا يستطيع الجسم تصنيعها بنفسه.

اطعمة تزيد من معدل حرق الدهون

الكربوهيدرات و التمثيل الغذائى: تتواجد فى 3 صور.

السكر والألياف والنشا. السكر والنشا يشكلان الطاقة الرئيسية الضرورية للانسان وتساعد الالياف على عملية الهضم. و تعتمد أنسجة الجسم على الجلوكوز لنشاطات الجسم الحيوية.

طرق التمثيل الغذائى: التفاعلات الكيميائية تسمح بنقل المغذيات الأساسية خلال خطوات عديدة بواسطة الانزيمات. هذه الانزيمات ضرورية فى عملية التمثيل الغذائى حيث تسمح للخلايا بانتاج الطاقة. تعمل الانزيمات كمحفزات وتسمح بحدوث التفاعلات الكيميائية بسرعة و كفاءة كما انها تنظم طرق الأيض كاستجابة لتغيرات مختلفة فى بيئة الخلية.

كيف يكون رفع معدل الأيض مفيدا لصحتك !

هناك العديد من الفوائد المرتبطة برفع معدل الأيض. منها زيادة مستوى الطاقة خلال يومك مما يساعدك على النوم جيدا و خسارة وزنك الزائد.

فائدة أخرى انها تساعد على حرق السعرات الحرارية طوال اليوم حتى و انت نائم ! بزيادة ثابتة ولكن معدل أبطأ ستسخر 1-2 باوند كل أسبوع.

الحقيقة المثيرة للاهتمام أنه عندما تحرق سعرات حرارية فهذا يتطلب سعرات حرارية أيضا لفعل ذلك ! خفض السعرات الحرارية يمكن أن تقلل من معدل التفاعلات الأيضية إلى نقطة حيث جسمك لم يعد قادر على حرق السعرات الحرارية الفائضة ولكن بدلا من ذلك تخزين المزيد من الدهون.

ممارسة التمارين طريقة مثالية لخسارة الوزن ورفع معدل التمثيل الغذائى ولكن نوع التمارين سيؤثر على المدى الطويل. معظم خبراء اللياقة ينصحون بممارسة التمارين الهوائية لتساعد على خسارة الوزن و زيادة حرق السعرات الحرارية. ولكن عندما تنتهى من التمرين سينخفض معدل الأيض لذلك فإن المفتاح لرفع معدل التمثيل الغذائي الخاص بك هو زيادة معدل الأيض أثناء الراحة. يمكنك تحقيق ذلك من خلال تنفيذ تدريب الأوزان.

أنه لا يساهم فى بناء العضلات فحسب ولكن أيضا القدرة على تخصيص التمرين لتشكيل جسمك كما يحلو لك . وهو مؤثر جدا فى السيدات حيث يرفع من معدل الأيض بالاضافة لتشكيل الجسم وفائدة أخرى هى الحفاظ على الوزن بعد فقدانه. كل ما تحتاجه الالتزام بممارسة التمارين والمداومة على ذلك.

هناك أطعمة معينة تزيد من معدل التمثيل الغذائى:

1-الأسماك:ليس فقط مصدر جيد للبروتين ولكنها أيضا غنية بفيتامين B الذى يساعد على تحويل المواد الغذائية لطاقة. اللحوم الاخرى مثل الدواجن مثالية أيضا ولكن توافر الأوميجا 3 بالأسماك تجعلها صحية للغاية و تعزز من التمثيل الغذائى للدهون و الكربوهيدرات.

2-الأفوكادو : غنى بالسعرات الحرارية ومصدر جيد للكارنتين الذى يلعب دور كبير فى عملية التمثيل الغذائى للدهون. و تثبت الأبحاث أيضا أن الأفوكادو يساعد على خسارة الوزن وتنظيم مستوى السكر بالجسم وتقوية الدورة الدموية عند تناوله باعتدال فهو غنى بالأوميجا 3S و غيرها من المواد الغذائية المضادة للالتهاب.

3-الكاكاو: أشيد به مؤخرا انه من أصح الأطعمة بالعالم. غنى بالفيتامينات والمعادن ويقلل من الشهية ويحسن من الدورة الدموية و تنشيط الانزيمات. كما أنه غنى بالماغنسيوم الذى يسهل أكثر من 300 تفاعل كيميائى خاص بعملية التمثيل الغذائى.

4-التوابل الحارة: الفلفل الحار يعزز من عملية الأيض. أيضا الزنجبيل والقرفة والفلفل الأسود و الكمون لديهم نفس التأثير. في حين الفلفل الأسود والزنجبيل و الفلفل الحار يساعدون على رفع درجة حرارة الجسم وتعزيز حرق السعرات الحرارية .

القرفة تحفز التمثيل الغذائي الخاص بك على العمل بكفاءة من خلال تعزيز الدورة الدموية و زيادة الحساسية للأنسولين وبالتالي تساعد على استقلاب الدهون .

5-الجريب فروت: منعش و ذو مذاق رائع يساعد فى التحكم بالأنسولين ويزيد من مستوى الدهون عالية الكثافة ويقلل من الوزن. أظهرت البحوث أن الأشخاص الذين تناولوا الجريب فروت زادت لديهم مستويات الكوليسترول في الدم و فقدان الوزن بشكل ملحوظ. و كذلك انخفاض مستويات الأنسولين بعد تناول الوجبات يمكن أن يساعد فى عملية هضم الجسم للطعام بكفاءة و بسرعة . هذا يعني أن حرق السعرات الحرارية الفائضة و تخزين الدهون أقل مبعد تناول الجريب فروت .

6-الشوفان: طبق من دقيق الشوفان يساعد على خفض مشتويات الكوليسترول ويقى من أمراض القلب.

7-البروكلى_القرنبيط_ غنى بفيتامين C والكالسيوم ويساعد فى حرق السعرات الحرارية بكفاءة.  الكالسيوم ينشط معدل الأيض وفيتامين C يساعد في امتصاص الكالسيوم. و سرعة.

8- الزبادى و اللبن الرائب قليل الدسم: من ضمن الأطعمة المثالية التى تساعد على رفع معدل التمثيل الغذائى و فقدان الوزن. به بروتينات وكالسيوم تعزز بناء العضلات و انتاج الطاقة. تذكر أن الطريقة المثالية للتخلص من الوزن الاضافى الجمع بين نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل متكرر للحفاظ على صحة جيدة.

[source]1 [/source]