بالصور طريقة عمل ارز السوشي

طريقة عمل ارز السوشي

بغض النظر عن نوع السوشي الذي تفضله، فإن الأرز هو الثابت والأساس في كل الأنواع ،لأنه يقوم بربط جميع المكونات بعضها ببعض، ولذلك سوف نقدم لك في هذه المقالة على موقع ثقف نفسك طريقة إعداد أرز السوشي خطوة بخطوة.

رز السوشي . ثقف نفسك

المكـونات:

  • 2 2/3 كوب من أرز السوشي أو الأرز قصير الحبوب.
  • 2 نصف كوب ماء
  • ثلاثة ملاعق صغيرة من خل الأرز
  • 2 ملعقة صغيرة من السكر
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح

الخطــــوات:

1-     اشتري الأرز الصحيح: عادتا يصنع السوشي من الأرز الياباني الأبيض ذات الحبوب القصيرة ويطلق عليه اسم (أرز السوشي).

أرز السوشي- ثقف نفسك 1

–   للحصول على أفضل النتائج: اذهبي إلى المخازن الآسيوية واسالي عن أرز السوشي، حيث أن الأرز عالي الجودة سوف يحتوى على عدد أقل من الحبوب المكسورة، كما أن أرز السوشي يحتوي على كمية متوازنة من النشويات (كالأميلوز والأميلوبكتين)، فيكون الأرز ملتصقا ببعضه، كما أنه من الممكن أن تجدي أيضا في هذه المخازن الأدوات والتوابل الأخرى المستخدمة لصنع السوشي كرقائق الشعاب البحرية وحصير البامبو وخل الأرز وغيرها من المكونات الآخرى.

Advertisements

–   إذا كان أرز السوشي غير متوفر فيمكنك استبداله بنوع آخر يزرع بشمال شرق الصين وهو مشابه تماما لأرز السوشي في الطعم وفي درجة الالتصاق، غير أنه يحتفظ بقوامه الناعم بعد طهية وهي ميزة مفيدة جدا في إعداد السوشي، وهو أرخص أيضا من أرز السوشي.

–     وعليك الابتعاد عن أنواع الأرز الأخرى ذات الحبوب الطويلة لأنها لن تعطيك الشكل أو الطعم المميز للسوشي كما يجب الابتعاد أيضا عن أنواع الأرز البني وإن كانت مفيدة للصحة فهي لا يستحب استخدامها لإعداد السوشي.

2-     قدري كمية الأرز التي سوف تحتاجيهنا: ف 600 جرام من الأرز على سبيل المثال كمية كافية لأربع أشخاص خصوصا إذا كان هناك إضافة لبعض المخللات مع وجبة الطعام، خذي كمية الأرز التي حددتيها وضعيها في إناء.

أرز السوشي- ثقف نفسك 2

3-     اغسلي الأرز جيدا وانقعيه في الماء بعض الوقت، وأفضل طريقة لعمل ذلك هو أن تستخدمي وعاء كبير نسبيا، وبعد ذلك انقلي الأرز بيديك من هذا الوعاء إلى وعاء آخر نظيف، ويمكنك أن تقومي بغسل الأرز بطريقة أخرى وهو أن تضعيه في مصفاة ثم تصبي الماء فوقه باستمرار حتى يصبح نظيف تماما.

أرز السوشي- ثقف نفسك 3

4-     والآن سنبدأ في طهي الأرز، لكي يغلي الأرز يجب أن تضعي 100 مللي من الماء لكل 100 جرام من الأرز، وإذا كنت بدأتي ب 600 جرام من الأرز فعليك وضع 600 مللي من الماء، ضعي الأرز والماء معا في إناء الطهي ثم ضعي عليه الغطاء وارفعي درجة الحرارة أما إذا كنت تستخدمي طاهية الأرز فهي سوف تظبط درجة الحرارة بنفسها ولن تقومي بالخطوتين التاليتين، بل ستقومين مباشرتا بتبريد الأرز بعد أن يتم طهيه بها، كما أنه يمكنك إعداد أرز السوشي بطريقة الفرن كما سنوضح لاحقا، ولكن في حالة طريقة الطهي التقليدية يجب أن تكملي الخطوات التالية.

أرز السوشي- ثقف نفسك 4

5-     راقبي الوعاء جيدا حتى يبدأ الماء في الغليان ولذلك يفضل استخدام وعاء ذات غطاء زجاجي بحيث يمكنك رؤية الفقاعات عندما يبدأ الغليان لأن إزالة الغطاء ستفقده بخار الماء، وعندما يبدأ في الغليان اضبطي الموقت على سبع دقائق من بداية الغليان.

أرز السوشي- ثقف نفسك 5

–        لا تستخدمي أوعية من التيفال أو الأنواع التي لا يلتصق بها الطعام، لأننا نريد أن يلتصق بعض الأرز في القاع لأنه يعطي مذاقا جيدا عند استعماله في لفائف السوشي.

أرز السوشي- ثقف نفسك 6

6-     بعد مرور السبع دقائق خفضي درجة الحرارة ثم اتركيه 15 دقيقة أخرى حتي ينضب.

7-     اختياري: اتركي الأرز حتى يبرد إذا كنتي تريدي أن يكون أكثر التصاقا عند إعداد السوشي، المشكلة التي نواجهها في تبريد الأرز هي أننا لا نحب أن نتركه يبرد  في الهواء لأنه بذلك يجف ولكن هناك طريقة أخرى بأن تستخدمي منشفتين وتبلليهم بالماء البارد ثم تفردي إحداهما على المنضدة وتفردي الأرز عليها ثم تفردي المنشفة الأخرى فوقة وبذلك لن يجف الأرز من الهواء، فبهذه الطريقة يمكنك تبريد الأرز في أقل من ساعة.

أرز السوشي- ثقف نفسك 7

8-     والآن سوف نقوم بإعداد الخليط الخاص بأرز السوشي: سوف نحتاج إلى خل الأرز وبعض من الملح الخشن وبعض من السكر والمقادير تكون كالتالي: كل 100 مللي من خل الأرز يوضع لها ثلاثة ملاعق صغيرة من السكر ونصف ملعقة صغيرة من الملح، ضعيهم في إناء وإرفعي درجة الحرارة مع التقليب حتي يذوب الملح والسكر. ثم بعد ذلك اتركي الخليط يبرد في درجة حرارة الغرفة.

أرز السوشي- ثقف نفسك 8

9-     امزجي الخليط مع الأرز: ضعي الخليط إلى الأرز مع التقليب الخفيف وتجنبي أن تهرسي الأرز أثناء التقليب.

إقرا طريقة لف السوشي

Advertisements

أرز السوشي- ثقف نفسك 9

-اضبطي الطعم: أضيفي قليلا من الخليط إلى الأرز وقلبي واستمري في ذلك فقد تحتاجين من 100 إل 250 ملليليتر من الخليط حتى تحصلي على الطعم الذي تريدينه والذي يتناسب مع كمية الأرز التي بدأتي بها وهي 600 جرام، وتجنبي أن تضيفي مزيدا من الملح لأن صلصة السويا التي توضع أثناء عمل السوشي تكون مالحة جدا لذلك لا تضيفي الكثير من الملح إلى الأرز.

10-  إذا كنت تريدي أن يكون الأرز باردا عند عمل السوشي فيمكنك إعادة تدفئته مرة أخرى ثم تبريده باستخدام مناشف باردة حتى لا يجف.

أرز السوشي- ثقف نفسك 10

       

طريقـة الفــرن:

1-     سخني الفرن إلى درجة حرارة 375 درجة

أرز السوشي- ثقف نفسك 11

2-     ضعي الأرز بعد غسله ونقعه في طبق مصنوع من الزجاج الحراري.

أرز السوشي- ثقف نفسك 12

3-     ثم ضيفي إليه نفس الكمية من الماء المغلي.

أرز السوشي- ثقف نفسك 13

4-     غطي الطبق بالورق الحراري بإحكام.

أرز السوشي- ثقف نفسك 14

5-     ثم ضعيه في وسط الفرن لمدة 20 دقيقة.

أرز السوشي- ثقف نفسك 15

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1/source]

Advertisements