كيف تعتني بالعدسات اللاصقة

كيف تعتني بالعدسات اللاصقة

إن العدسات اللاصقة بقدر ما تعطي العين رونقا وجمالا إلا أن الاستعمال الخاطئ لها قد يضر بعينيك، ولكي يمتد عمر العدسة معك ولتحافظي أيضا على عينك آمنة وصحية عليك أن تعتني بالعدسات اللاصقة عناية خاصة وسوف نوضح لك الآن كيف تعتني بالعدسة بشكل سليم وصحيح .

580288_10200542247710532_901895048_n

الخطــوات:

1-     اذهبي إلى طبيب العيون ليوقع الكشف على عينيك ويأخذ مقاس نظرك جيدا ثم يقوم بتجهيز العدسات اللاصقة المناسبة لك، جربي أنواع مختلفة من محاليل العدسات حتى تصلي للنوع الذي لا يسبب الحساسية لعينيك.

العدسات اللاصقة- ثقف نفسك 1

2-     تأكدي من نظافة يديك قبل أن تمسكي بالعدسة: اغسلي يدك بالماء والصابون جيدا، ثم جففيها بمنشفة نظيفة، وتذكري أن أي مادة تبقى على يدك سواء صابون أو غسول أو أي شيئ آخر سوف تلتصق بالعدسة وتسبب حساسية وألم لعينيك وتشويش في الرؤية أيضا.

العدسات اللاصقة- ثقف نفسك 2

3-     اسألي الطبيب عن الطريقة التي توضع بها العدسة في العين.

العدسات اللاصقة- ثقف نفسك 3

4-     اعرفي كذلك الطريقة التي تزيلي العدسة بها من عينيك وكيفية حفظها أيضا.

العدسات اللاصقة- ثقف نفسك 4

5-     ضعي العدسة في عينيك للمدة المناسبة التي يحددها لكي الطبيب .

العدسات اللاصقة- ثقف نفسك 5

6-      راجعي طبيب العيون سنويا لتتأكدي من أن العدسة لا زالت صالحة للاستخدام أو يجب أن تستبدليها بأخرى.

العدسات اللاصقة- ثقف نفسك 6

7-     استخدمي محلول مرطب أو محلول ملح الصوديوم مع العدسة كي لا تجف عينيك.

العدسات اللاصقة- ثقف نفسك 7

نصائـــح:

1-     تأكدي من نظافة يدك وتأكدي أيضا من نظافة العدسات من أي شوائب قبل وضعها في عينيك.

2-     لتتجنبي أن تنقلب العدسة على الوجه الآخر ضعيها على طرف إصبعك وتأكدي إنها على شكل حرف (u) وأن الجزء اللاصق إلى الداخل

3-     استخدمي العدسات اللاصقة للمدة التي حددها لكِ الطبيب، فإن قال أسبوعين فلا تستخدميها أكثر من أسبوعين وهكذا ولا تلجئي إلى استخدامها وقت أطول من المسموح به لتوفري المال لأن ذلك يضر جدا بنظرك.

4-     يجب أن تتعاملي مع العدسة سواء وضعها أو إزالتها أو حفظها بالطريقة التي أرشدك إليها الطبيب وأن تستخدميها أيضا للفترة التي وصى بها الطبيب فقط، وكذلك لا تستخدمي من المحاليل إلا ما ينصحك الطبيب باستخدامة لأن العدسات تكون حساسة جدا ويجب التعامل معها بحرص شديد.

5-     يستحسن أن تقومي بشطف العدسات وتركها قليلا لتجف ولا تبلليها بالماء العادي لأن الطفيليات بهما قد تسبب ضعف البصر والعدوى، وإن شعرت بأعراض الإصابة بأي عدوى في عينيك كالإحمرار والحرقان فيجب عليك هنا أن تتوقفي عن استخدام العدسات وأن تستشيري الطبيب فورا.

6-     تحلي بالصبر عندما تبدئي في وضع العدسات لأول مرة فقد تأخذ عينك يومين حتى تعتاد على العدسات، وعليكِ إن تزيليها بعد انقضاء يومك حتى تعطي عينيك فرصة للراحة.

7-     عند السفر خذي معك كل الأدوات الخاصة بالعدسات كالمحلول والقطرة والحافظة والنظارة لأنه قد تواجهك بعض الظروف وتضطري فيها لإزالة العدسة.

8-     إذا نمت غفوة والعدسات في عينيك فعليك إضافة القطرة أو خلع العدسات لتنظيفها.

9-     إذا أردتي استخدام علبة أخرى لحفظ العدسات بها بدلا من التي أعطاها لكي الطبيب فعليك أن تقومي بغسلها أولا بالصابون المضاد للبكتيريا.

 تحذيــرات:

  •     ازيلي العدسات من عينيك قبل النوم لأن النوم بالعدسات وإن كان موفرا للوقت إلا أنه قد يتسبب في إصابتك بالتهاب في القرنية.
  •     اختيار نوع العدسة يعتمد على درجة حساسية عينيك، وإذا كنت لا تعرفي طريقة حفظ واستخدام العدسة فعليك استشارة طبيب العيون.
  •       اغلقى عبوة المحلول وغطي فوهته جيدا ولا تجعليها تتعرض كثيرا للهواء ولا أصابعك حتى لا تتلوث ويتلوث المحلول كله.
  •     يجب أن يكون لديك نظارة جاهزة للاستخدام لتستخدميها عند وجود أي مشكلة طارئة في العدسة.
  •       إذا شعرت بحساسية في عينيك بعد استخدام العدسة فيكون هنا المحلول المستخدم لحفظ العدسة غير مناسب لعينك ويجب تغييره فورا بعد استشارة الطبيب.
  •       عندما تقومي بوضع العدسة يجب أن تكوني قريبة من مكتب أو منضدة حتى إذا وقعت العدسة من يدك تقع عليها وإذا وقعت على الأرض اغسليها جيدا بالمحلول.
  •       ارتداء العدسات اللاصقة يجعل عينيك أكثر حساسية لضوء الشمس ولذلك عليك ارتداء نظارة شمسية عند التعرض لأشعة الشمس أثناء ارتداء العدسات اللاصقة.
  •     عليك زيارة طبيب العيون فورا إذا شعرت في أي وقت بفقدان نظر مؤقت أو عدم وضوح في الرؤية أو إحمرار أو حرقان أو حكة غير معتادة.
  •  


[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 [/source]

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*