ما الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر وأيهما صحي أكثر

ما الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر وأيهما صحي أكثر

عندما نذهب لشراء الخبز نرى منه الخبز الأبيض والأسمر وهناك مخابز لكل منهما وهناك بعض الأقاويل أن الخبز الأسمر أكثر صحة من الخبز الأبيض ولكن ما هي الحقيقة وما الذي يجعل المخابز تصنع الخبز الأبيض . لنتعرف سويا على أهم هذه الفروق فقط على موقع ثقف نفسك 

الخبز الأبيض والأسمر ، ثقف نفسك 3

يكمن الفرق بين الخبز الأبيض والخبر الأسمر في أن الخباز يتم إزالة نخالة وجنين القمح من دقيق القمح واللون الأبيض يتم إكسابه للخبز عن طريق إستخدام برومات البوتاسيوم أو غاز ثاني أكسيد الكلور

المكونات: نخالة وجنين القمح مميزات غاية في الأهمية بالنسبة للخبز الأسمر ولها العديد من الفوائد الصحية والتي فقدها الخبز الأبيض حيث أنها تحتوي على فيتامين E وفيتامين B6 والماغنيسيوم والزنك وحمض الفوليك والنحاس ، ولكن في نفس الوقت يحتوي الخبز الأبيض على كمية كبيرة من الألياف والبوتاسيوم أكبر من الخبز الأسمر .

Advertisements

تحذيرات لمستخدمي الخبز الأبيض: البوتاسيوم الموجود في المواد المستخدمة في الخبز الأبيض تعد مواد خطرة عند استنشاقها أو إبتلاعها أو إمتصاصها عن طريق الجلد ، يستخدم ثاني أكسيد الكلور في المبيدات الحشرية والعديد من النظائرة التي تعد خطر على البيئة ولكن هذه المواد تستخدم في الحدود المسموح بها بكميات صغيرة جدًا داخل الخبز الأبيض.

تحذيرات لمستخدمي الخبز الأسمر: الخبز الأسمر لا يتكون بنسبة 100% من القمح ودقيقه ولكن هناك من يستخدم الدقيق المستخدم في الخبز الأبيض ويضع على الخبز الأسمر بعض من جنين القمح ونخالته وذلك طبقًا للمكونات المكتوبة على الخبز .

تحذيرات بصفة عامة: يعتبر الخبز أحد مصادر الكربوهيدرات التي تساعد في توليد الطاقة للجسم والتي إن لم يتم حرقها سوف تتحول إلى دهون لذلك فتناول الخبز لا يعد خيارًا متاحًا بالنسبة لمن يتبعون الحمية . 

الخبز الأبيض يحتوي على نوع خاص من الكربوهيدرات والتي تقوم برفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير مما يؤدي إلى أن يفرز الجسم كمية كبيرة مفاجئة من الأنسولين لحرقها مما يعني إرهاق للبنكرياس المسئول عن إفراز الأنسولين والإصابة بمرض السكري .

بعد ما سبق يعد الخبز الأسمر هو الأكثر صحة من الخبز الأبيض ولكن لا مانع من تناول الخبز الأبيض ولكن ليس بكثرة ولكن ما نتحدث عنه هو الخيز الأسمر المصنوع من القمح ودقيقه بالكامل وهناك أنواع أخرى تخلط بين الخبز الأبيض والخبز الأسمر وهذا لا يمكن التعرف عليه إلا من خلال قائمة المكونات المدونة على الغلاف الخاص بالخبز .

[twitter][/twitter] [gplus][/gplus]

[source]1 , 2 [/source]

Advertisements