10 فوائد صحية تجعلك تشرب الشاي بكل حب

تحدثنا من قبل عن أنواع الشاي المختلفة ولكن اليوم نخبركم أنه لدينا الكثير من الأسباب التي تجعلنا نحب شرب الشاي والاستمتاع به, فهو له العديد من النكهات المختلفة المميزة, كما أن الامساك بكوب ساخن من الشاي يدفئ يديك في صباح شتوي بارد, فقيامك باحتساء كوب من الشاي الدافئ أمام الموقد وسيلة رائعة للاسترخاء. اذا لم تكن من محبي شرب الشاي, فسنقدم لك على موقع ثقف نفسك اليوم 10 فوائد صحية لشرب الشاي ولنرى اذا كنت ستغير فكرتك وتبدأ بشرب الشاي بكل حب:

فوائد الشاي www.thaqafnafsak.com

1- الشاي يحتوي على مضادات الأكسدة :

المواد المضادة للاكسدة في الشاي تحمي الجسم من أعراض الشيخوخة وآثار التلوث ولكن لا يجبأن يتم تناوله مع الحليب حيث أن الحليب يفقد المواد المضادة للأكسدة فوائدها.

2- الشاي يحتوي على نسبة كافيين أقل من الموجودة في القهوة :

القهوة تحتوي عادة على 2-3 أضعاف الكافيين من الشاي حيث يحتوي الكوب الواحد من القهوة على حوالي 135 ملغ من الكافيين؛ الشاي يحتوي فقط على 30 الى 40 ملغ لكل كوب. إذا كان شرب القهوة يصيبك بالتوتر، يسبب عسر الهضم أو الصداع أو الأرق فيمكنك استبدالها بالشاي.

Advertisements

3- الشاي قد يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية :

جلطات الدم غير المرغوب فيها التي تتشكل من الكولسترول في الدم والصفائح الدموية قد تسبب نوبات قلبية والسكتة الدماغية. شرب الشاي يساعد في الحفاظ على الشرايين بصحة جيدة، ووجدت دراسة في هولندا أن مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية تقل بنسبة 70% للذين يشربون من 3 _4 أكواب من الشاي يوميا.

4- الشاي يحمي عظامك :

 أثبتت إحدى الدراسات على الذين يشربون الشاي مقارنة مع غير شاربيه أن الأشخاص الذين شربوا الشاي لمدة 10 سنوات أو أكثر عظامهم أقوى، حتى بعد دراسة عوامل السن، ووزن الجسم وممارسة الرياضة، والتدخين وعوامل الخطر الأخرى. ويقترح الدارسون أن هذا قد يكون عمل العديد من المواد الكيميائية النباتية المفيدة في الشاي.

5- الشاي يمنحك ابتسامة حلوة :

قد لا تصدق لأول وهلة أن شرب الشاي مفيد لأسنانك ولكن هذه هي الحقيقة. حيث ثبت أن اضافة السكر الى الشاي هو من يتسبب في الاضرار بالأسنان. ولكن الشاي نفسه يحتوي على الفلورايد والتانينات. وبالتالي فان إضافة شرب الشاي غير المحلى إلى روتينك اليومي بجانب تنظيف الأسنان بالفرشاة يجعلك تتمتع بصحة الأسنان واللثة.

6- الشاي يعزز دفاعات المناعة :

شرب الشاي قد يساعد في تقوية نظام المناعة في الجسم. عندما شرب المتطوعون خمسة أكواب من الشاي والقهوة يوميا لمدة أربعة أسابيع، رأى الباحثون أعلى نشاط للجهاز المناعي في الدم بين من يشربون الشاي.

7- الشاي يحمي من السرطان :

وجد الباحثون أن المواد المضادة للاكسدة في الشاي لها تأثيرات مضادة للسرطان. وهناك دراسات كافية تدل على آثار وقائية محتملة من شرب الشاي مما يجعل الشاي من المشروبات المفضلة يوميا.

8- الشاي يساعد على احتفاظ الجسم بالسوائل وبقائه رطبا :

المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بما في ذلك الشاي كان على لائحة المشروبات التي لا تسهم في تلبية احتياجاتنا من السوائل يوميا. ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن الكافيين سواء الشاي أو غيره من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يسهم بالتأكيد بتلبية احتياجاتنا من السوائل. الحالة الوحيدة التي تجعلك تشعر بالقلق من الكافيين هي عندما تشرب أكثر من خمسة أو ستة أكواب من المشروبات التي تحتوي على الكافيين في وقت واحد.

9- الشاي خال من السعرات الحرارية :

حيث لا يحتوي الشاي على أي من السعرات الحرارية، إلا إذا قمت بإضافة التحلية أو الحليب. وهو يمكن أن يؤدي إلى فقدان رطل واحد في الأسبوع. إذا كنت تبحث عن نتيجة مرضية، ومشروبات خالية من السعرات الحرارية، فالشاي هو الخيار الأفضل.

10- الشاي يزيد من عملية التمثيل الغذائي :

الكثير من الناس يشتكون من بطء معدل الأيض وعدم قدرتهم على انقاص وزنهم. وقد تبين أن الشاي الأخضر جيد لزيادة معدل الأيض في الواقع بحيث يمكنك حرق 70-80 سعرة حرارية إضافية عن طريق شرب فقط خمسة أكواب من الشاي الأخضر يوميا. وبطبيعة الحال، فان المشي لمدة 15 دقيقة يوميا يساعد أيضا في حرق السعرات الحرارية.

وأخيرا لا تنسى من الآن أن تشرب الشاي كل يوم.

 

[source]1[/source]

Advertisements