قبل ان نتحدث معكم عن فوائد أكليل الجبل  نقدم لكم نبذه مختصرة عن أسمائة العديدة فربما يكون في دولتك يُطلق عليه أسم أخر فتلعم إنه عشب أكليل الجبل ، كما نتحدث عن موطنه ثم نعرض بعدها عليكم فوائده الجماليه و الصحية . 

أولاً أسماء  أكليل الجبل العديده وهي :
- حصى اللبان
- حشيشة العرب
- ندى البحر
- النبات القطبي
- عشب البوصله
- الروز ماري
- و يعرف في بلاد المغرب ب اليازير أو الآزير

ثانياً  الموطن الأصلي للنبات : 
هو البحر الأبيض المتوسط ، لكنه ينمو في كثير من بلدان العالم .

 

ثالثا فوائد اكليل الجبل الطبية :
1- يستخدم لمكافحة مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة .
حيث يحتوي اكليل الجبل على مواد فعالهمضادة للأكسدةمثل حمض الروزمانيك  وعلى بعض المركبات الأخرى التي تمنع تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها أحداث مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.
ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة فهو يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الأوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة.

2- يفيد اكليل الجبل الشعر بدرجة ملحوظة حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس.

3- يستخدم أيضًا لعلاج الافرازات المهبلية حيث تؤخذ أورق اكليل الجبل مع قشور البلوط بأجزء متساوية مقدار ملعقة على كوب ماء سبق غليه وتوضع فيه لمدة عشر دقائق مع تغطيته ويستعمل كغسول مهبلي وهو دافئ مرتين يوميا .

4- للتعب وضعف الأعصاب حيث يوصى بأخذ ملعقة أكليل الجبل يتم إعدادها كما يُعد الشاي وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب ، تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة

 

من فوائده كذلك أنه :

- يفيد في علاج اضطرابات القلب .
- طارد للرياح
- مقاوم للسعال والربو.
- يستخدم كعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف
- مدر للبول ومدر للطمث
- مبيد للطفيليات
- أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها لذا ينصح بشربه من آن لآخر كما ينصح بوضعه كتوابل في الطعام.

- يستخدم  اكليل الجبل كمادة حافظة حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف .

- يمكن استخدام اكليل الجبل كتوابل رائعة للطعام ، حيث يوضع كمية من العشبة ضمن التوابل التي توضع في الطعام فهي تحسن النكهة وتضيف إلى الأكل الفائدة بإذن الله.

كما يمكن استخدام اكليل الجبل خارجيا حيث من فوائدة :
- زيت أكليل الجبل العطري فهو يستخدم  لـ يهدي العضلات والألم ، يقوي الذاكرة
، يساعد على تخفيف الصداع والتوتر والإجهاد العصبي ، كمرهم للروماتيزم ، وأيضًا الاكزيما والكدمات و الجروح .

والأن هل قررت أن تجرب اكليل الجبل ؟ و ماهو أسمة الذي تنتشر به تلك العشبة في بلدك ؟ :) 
إعداد : آية الله طارق  ( آية ساندي )
فريق ثقف نفسك
 
المصدر
BBC food

 



نسخة تجريبية