أغرب المخلوقات في غابات الأمازون المطيرة

                                                                                                                                                                
غابات الأمازون المطيرة والتي تختفي بسرعة كبيرة تأوي مخلوقات مذهلة . سمع معظمنا عن الخفاش مصاص الدماء , البيرانا و الأناكوندا ولكن بين سكان الغابة توجد مخلوقات غريبة ورائعة الجمال , مخلوقات غريبة أكثر من كونها مشهورة .

 1- كينكاجو  Kinkajou

مخلوق له فرو ذهبي اللون وذيل يُمكِّنه من الإمساك بأفرع الأشجار . يُطلق عليه أيضاََ “دب العسل”  . يعيش في الأشجار ويتغذى بشكل رئيسي على الفواكه . يستخدم لسانه البالغ 13 سم ليمسك بالفواكه المُعلَّقة وليلعقَ رحيق الأزهار .
كينكاجو

2- الأنقليس (ثعبان البحر) الرعاد   Electric Eel

يعيش في الأنهار العكرة . الأنقليس الرعاد له القدرة على إفراغ المئات من الشحنات الكهربية والقادرة على صعق إنسان (600 فولت ) . يستخدم هذه “القدرة” في قتل فريسته , الدفاع عن نفسه , كشف الأشياء الموجودة تحت الماء و في الإتصال بأسماك الأنقليس الأخرى . الوفيات التي تعزي لهذا النوع غالباََ ما تكون ناتجة من الغرق عندما لا تتمكن الضحية المشلولة – من الصعق الكهربي – من السباحة .
 
الأنقليس الرعاد

3- الضفدع السام 

هذه الضفادع نهارية (تتميزبالنشاط نهاراََ والنوم ليلاََ) وغالباََ ما تغطي أجسادها الألوان الزاهية . تُصنف ضمن الكائنات السامة الموجودة على وجهالأرض ولكن درجة السُمية تتراوح من نوع إلى آخر فتوجد بعض الأنواع شديدة السُمية لدرجة أنه بمجرد لمس الضحية فإنها تُفرغ بها جرعة قاتلة .
الضفدع السام

 4- النملة الرصاصة  Bullet Ant 

تُعتبر أكبر أنواع النمل فهي قد تستمر في النمو إلى أن يصل حجمها كحجم خنصرك . أصل الاسم غير مؤكد , ربما بسبب حجمها الذي يصل أحياناّّ لحجم الرصاصة أو ربما بسبب ما تُسببه لدغتها من ألم مشابه لألم الإصابة بالرصاصة . تُسمى أيضاََ نملة ال “24 ساعة ” لأن ألم اللسعة يستمر لمدة يوم بأكمله . بعض القبائل المحلية في مراسم الإحتفال ب“سن البلوغ” تُعرض الفتى البالغ للدغات متتالية من النملة الرصاصة وعليه ألا يُصدر صوتاََ .
 

5- خفاش الصيد 

أكبر أنواع الخفافيش . له براثن كالعقاب النساري (الشماط) . يُدعى أيضا خفاش “البول دوغ” بسبب أنفه الذي يشبه أنف كلب “البول دوغ “ . في ظلام الليل ينقض على الأسماك التي تصنع تموجات حيث يقوم باستكشافها عن طريق سوناره الحيوي (BIOSONAR) . لا توجد أنواع أخرى من الخفافيش لها القدرة على صيد الأسماك .
خفاش البول دوغ
خفاش الصيد

6- ذات الرأس الفولي (الفول السوداني)  Peanut Head Bug 

هي حشرةغريبة الشكل . يبرز من رأسها نتوء يشبه حبة الفول السوداني الغير مقشرة . هذه الحشرة مسالمة لذلك أعطاها الله ترسانة من أسلحة التضليل والدفاع عن النفس سواء رأسها الذي يعتقد العلماء بأنه بهذا الشكل ليُحاكي فم السحاليلتردع الحيوانات المفترسةأو أجنحتها التي تحمل بُقعاََ تشبه عين البومه .

ذات رأس الفول السوداني

7 – الضفدع الزجاجي   Glass Frog   

هذه الضفادع جسمها شفاف كلياََ سامحاََ لك برؤية أعضائها الداخلية . الجسم يأخذ لون النباتات جاعلاََ من الصعب رؤية هذه الضفادع .

الضفدع الزجاجي

8- بوتو Potoo

هو كائن ليلي , يصطاد الحشرات الطائرة . أما خلال النهار , يظل عالقاََ على فرع شجرةفي وضعية تشبه التمثال وهذا يخدمه في التخفي من الحيوانات المفترسة . ولون ريشه يساعده في محاكاة مكان تعلقه جاعله ممتزجاََ مع محيطه .

9- سمكة الكانديرو Candiru Fish

هذا المخلوق البغيض يُدعى أيضاََ ب” بالسمكمصاص الدماء “ أو “خلة الأسنان”
 .توجد تقارير على أن هذا المخلوق يغزو مجرى البول البشري ويتطفل عليه , والإزالة بالجراحة هي الحل الوحيد . أما عموماََ تتغذى هذه الكائنات على الدم وتتطفل على خياشيم أسماك الأمازون الكبيرة .

كانديرو

 

المصادر : listverse
wikipedia

نبذة عن الكاتب

مؤسسة ثقف نفسك

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *