كائنات أسطورية ما قبل التريخ ، قد تكون انقرضت ولكن أثرها يجعلنا نتعرف عليها

تاريخ الأمم, حول العالم 2 سنوات مضت 29تعليق

نعرض لكم اليوم بعض الكائنات الأسطورية التي انقرضت ولكننا تعرفنا عليها من خلال حفريتها التي تم العثور عليها والحفاظ عليها في المتاحف العالمية كي يتعرف الإنسان على مر التاريخ علي الكائنات التي انقرضت .

 
1- سمكة Helicoprion
مخلوق اسطوري ولكنه حقيقي  ، عاشت هذه السمكة  ” لولبية المنشـار ” في العصر الكربوني وكانت هذه السمكة من المخلوقات القليلة جداً التي صمدت خلال الحقبة الترياسية ” حقبة الموت العظيم ” التي قضت على 99% من المخلوقات الأسطورية ، عثر على بعض الحفريات التي لا تدع مجال للشك ان هذا المخلوق الرهيب بفكه المرعب عاش على كوكبنا منذ ملايين السنين ، حجم هذه السمكة يتراوح مابين 3 الى 4 امتار طول .




 

2- الدينوثيريوم The Deinotherium 
احد اكبر الحيوانات البرية التي كانت تعيش على كوكبنا بوزن 15 ونصف طن وارتفاع مابين 14 الى 15 متر !! و يشبه الفيل الحالي كثيرا والفرق هو ان جذعه اقصر من تركيبة جذع الفيل ونابيه في الفك السفلي وليس العلوي كما في الفيل الحالي .
الحفريات لهذا الحيوان العملاق اثبتت انه كان موجود وبكثرة في جميع انحاء العالم وخاصة في ( اوروبا / آسيا / افريقيا ) .
3- الاسموسور Elasmosaur
عاش هذا الحيوان البحري الرهيب خلال العصر الطباشيري كان طوله يقدر بـ 13,5 متر ! ووزنه تقريبا 2 طن ! و هذا العملاق يتميز بطول عنقه الرهيب والذي كان يرفعه خارج الماء ويبقي جسمه بالأسفل كالغواصة واسنانه الحادة جدا مع رأس صغير جدا مقارنة بحجمه الكلي ، لم يورث صفاته الوراثية لحيوانات اليوم وليس له سلالة يمكن ربطها به بشكل وثيق إلا ان بعض العلماء يصر على ربطه بالزواحف الكبيرة كالتماسيح وآخرون يعارضون هذه النظرية .
4- الأركيوبتركس Archaeopteryx
يعرف عند العلماء بأسم ” الطائر الأول ” ويعتقد العملاء انه من أكثر الطيور بدائية ، عاش في الحقبة أو العصر الجوراسي ، في المنطقة الجنوبية من ألمانيا حاليا حيث كانت اوروبا كلها في ذلك الوقت عبارة عن ارخبيل من الجزر المتجاورة !
هذا الطائر لم يكن ضخما كبيرا ارتفاعه كما تشير الحفريات لا يتجاوز 1,6 متر وغير مؤذي ويكسوه ريش ملون جميل ، مخالب قدمه واسنانه حادة جدا وخاصة مخالب قدمه كانت حادة وقوية جدا. 
5- فيلوسيرابتور مونغولينسيس Velociraptor Mongoliensis
على الرغم من ان الريش كان يكسو جسم هذا الحيوان المنقرض إلا انه لم يكن طائرا ! ويرجع ذلك لإستحالة قدرته على الطيران بسبب اطرافه الأمامية القصيرة جدا بالنسبة لكونها اجنحة ! ولكن بعض العلماء يرجح انها كانت ذات يوم اجنحة ولكنها تطورت عبر ازمنة سحيقة ! ، مقاتل شرس وصياد ماهر حجمه اقرب إلى ( النعامة ) حاليا ، تصل سرعته الى 45 كيلومتر/ ساعة .
و تفيد التتقارير والدراسات العلمية انه كان من اذكى الدينصورات ويرجع ذلك لتناسب حجم دماغه مع جسمه فلم يكن كبيرا ولا عملاقا كما هو مبين في الصورة مقارنته بالانسان ! ، مخالب اطرافه الامامية كانت كخناجر قاطعة تسهل عليه الافتراس واسنانه الحادة كانت من اقوى اسلحته واهدافه كانت الحيوانات الصغيرة العاشبة ، عاش في العصر الطباشيري وهي الحقبة الممتدة مابين 65-135 مليون سنة مضت .

 

 6- الدنكيلوستيوس Dunkleosteus .
تحدثنا عنها من قبل بالتفصيل لمشاهدتها أضغط هنا و تعتبر آكلة لحوم من الطراز الخطير بطول يتراوح مابين 9 الى 10 امتار بأسنان صلبة مصمتة ، سبب انقراضها هو أسماك القرش البدائية التي كانت اقوى واضخم منها فقضت عليها تماما في حروب بحرية شرسة ، وتعتبر اقوى الحيوانات العاضة بحريا وبريا في التاريخ حيث اكدت الدراسات لحفريات فك هذه السمكة المرعبة انها لديها القدرة على فتح وغلق فكها في سرعة اسطورية تبلغ ( 1/50 ) من الثانية .
7- الاسم ليس معروف بالتحديد ” يطلق عليه أحيانا عقرب البحر “
عُثر على اول حفرية متحجرة لهذا السرطان أو العقرب البحري العملاق بالقرب من بروم / ألمانيا . يعتبر احد اضخم المفصليات على الاطلاق وان طوله مايقرب من 2,40 متر !! و يعيش في مياه الأنهار والبحيرات العذبة ! ويطلق عليه احيانا عقرب البحر لتشابهه الكبير من حيث التكوين بعقارب البحر الحالية!

8- هايدن محطم العظام crushing bone dog- Epicyon haydeni
تفيد الحفريات المكتشفة عن هذا الكلب الضخم والمرعب انه عاش على كوكبنا في الفترة مابين 15,5 – 17 مليون سنة مضت وموطنه جنوب امريكا الجنوبية . من اخطر واشرس حيوانات الصيدة وامهرها . و الصورة بالاعلى هي مقارنة مابينه وبين الكلب الحالي من حيث الحجم.

 

 



نسخة تجريبية