عشرة حقائق عن الأحلام التى نراها كل يوم أثناء نومنا

يومياً نحلم ونحن نائمون ولكن لم نعطي أحلامنا القدر الكافى من التفكير فيها وماهي هذه الاحلام وما الحقائق العلميه التي تتعلق بها ! إليك اليوم عشرة حقائق علمية تتعلق بهذه الأحلام .

1- جميع الأشخاص تنسي 90 % من احداث حلمهم  :
ففي غضون 5 دقائق من الاستيقاظ من النوم تنسي نصف حلمك  ، في غضون 10دقائق لا تتذكر سوى 10% من هذا الحلم بينما تنسى  90٪.

2.المكفوفين أيضا لهم أحلام :
يمكن للأشخاص الذين أصبحوا مكفوفين بعد الولادة أن يحلموا و يروا صورا في أحلامهم أما الناس الذين يولدون مكفوفين فلا يروا أي صور  ولكن أحلام  تنطوي احلامهم على ما يملكون من حواس أخري تكسبهم خبرات في الحياة مثل والصوت اللمس والشم والعاطفة .

3– كل الناس تحلم :
كل إنسان يحلم كبير أو صغير وحتي الطفل يحلم  إلا  الإشخاص الذين يعانوا من حالات اضطراب نفسي شديد ، و إذا كنت تعتقد انك لا تحلم فحتما انك دائما ما تنسى أحلامك تماماً .

4- في أحلامنا  نرى فقط الوجوه التي نعرفها أو كنا نعرفها مسبقا :
فعقولنا ليست مخترع للوجوه  ، حيث أن في أحلامنا نرى الوجوه الحقيقية لأناس حقيقيين الذين سبق لنا و شهدناهم خلال حياتنا ولكن قد لا نعرفهم  أو نتذكرهم . فنحن نرى مئات الآلاف من الوجوه طوال حياتنا ، لذلك لدينا لا نهاية من العرض لهم في أحلامنا .

5- لا يحلم الجميع بالألوان :

يرى 12٪ من الناس  حلمهم فقط بالأبيض والأسود . فقديما كان أكثر الناس معظم احلامهم بالأبيض و الأسود طبقا للابحاث و الدراسات العديدة التي اجريت ولكن حديثا اظهرت الأبحاث ان احلام الناس معظمها اصبحت بالالوان وهذا قد يكون مرتبط بتغيير الأجواء حولنا من السينما والتلفزيون إلى وسائل الإعلام .
 

6.الأحلام عبارة عنرموز :
بمعنى إنج إذا كنت تحلم بموضوع معين فإنه ليس في كثير من الأحيان أن الحلم يرتبط حتما  بذلك الموضوع . فالأحلام تتكلم بلغة رمزية عميقة. أيا كان رمز الحلم فهو غالبا لا يعبر عن الموضوع الذي تفسره أنت أو تعتقده .

Advertisements

7.العواطف و الأحلام :


أن العاطفة الأكثر شيوعا  في الأحلام هي القلق و المشاعر السلبية هي أكثر شيوعا من الإيجابية فدائما ما تتكون أحلامنا من نبع حزننا من شئ ما أو غضبنا من شئ ما أو قلقنا من شئ ما ، فمثلا عندما يكون الطالب على وشك البدء في الامتحانات فهو يحلم دائما باللجنه الامتحان أو اسئله الامتحان و هكذا أن احلامنا تعتمد في أغلب الاحيان على مشاعرنا السلبيه باختلاف أنواعها . 


8. أنت تحلم أكثر من حلم واحد أثناء نومك :

يمكن للإنسان أن يحلم من  4 إلى 7  الأحلام في ليلة واحدة و في المتوسط يمكن أن تحلم في أي مكان من ساعة أو ساعتين كل ليلة .

9.الحيوانات تحلم أيضا :
أجريت دراسات على الحيوانات المختلفة، وتبين كل موجات الدماغ على الحيوانات أثناء نومها إنها كالبشر تحلم ، فيمكن للقطه أن تحلم بمطاردة كلب لها أو إنها تصطاد فريستها من الطيور مثلا و هذا ما تفيدة الابحاث التي اجريت عليها .

10. تأسيس الاحلام :
قد يصادفك في كثير من الأحيان أن تسمع صوت في منزلك و أنت نائم أو صوت في الشارع و يقوم عقلك بدمجه لحلم ما و تبدأ في سرد حلم مكون من الواقع والخيال ، وهذا تفسير لأن عقلنا يفسر المؤثرات الخارجية التي قصفت حواسنا  عندما نكون نائمين فيجعلها جزءا من أحلامنا.  

المصدر


Advertisements